.

ميثاق شرف أخلاقيات وسلوك المهنة للعاملين بالجهاز الإدارى

كلية الزراعة – جامعة القاهرة

 

 

 

 

 

 

فبرايــر 2012


تمهيــــد

 

إفتتحت مدرسة الزراعة التوفيقية فى 10 أكتوبر (1889) بالجيزة فى سراى الجيزة القديمة وهو نفس موقع الكلية الحالى. وقد تولى نظارة مدرسة الزراعة التوفيقية منذ إنشائها وحتى عام (1923) 22 ناظراً وعميداً. وقد تغير المسمى إلى مدرسة عليا فى الفترة من 1923 وحتى 1930. وفى عام 1935 تبعت كأول             كلية للزراعة بجامعة القاهرة ووضعت لائحتها الأساسية عام 1938.

       تشهد الكلية فى السنوات الأخيرة جهوداً وطفرة تطويرية مستمرة ذات سبق ريادى فى مجالات التعليم والتعلم والدراسات العليا والبحث العلمى وخدمة المجتمع وتنمية البيئة بفضل مساهمة كل أعضاء مجتمع الكلية متمثلة فى قيادة الكلية الأكاديمية العليا وأعضاء هيئة التدريس والطلاب والعاملين بالجهاز الإدارى.

 ولما يمثله العاملون بالجهاز الإدارى بالكلية ركناً أساسياً فى منظومتها العملية والتعليمية فقد أرتأت الكلية أن تضع الأطر التنظيمية التى تحددالحقوق والواجبات للعاملين بالجهاز الإدارى بالكلية مؤكدة ريادتها كذلك فى هذا القطاع الحيوى فقد وضعت الكلية هذا الميثاق من خلال حرصها على أداء رسالتها. وقد صدر هذا الميثاق بما يتواءم مع أنشطة الكلية المختلفة ، أملين أن يؤدى هذا الميثاق دوره لجميع أعضاء مجتمع الكلية.

 

                                                 

   عميد الكليــة

 

                                           أ.د. هانى عبد العزيز الشيمى 

الميثاق الأخلاقى للعاملين بالجهاز الإدارى بكلية الزراعة – جامعة القاهرة

 

مقدمــة

يمثل العاملون بالجهاز الإدارى بالكلية ركناً أساسياً فى منظومة العملية التعليمية ويحكم العاملين بالجهاز الإدارى بالدولة مجموعة من القوانين وهى (قانون العمل الموحد رقم 12 لسنة 2003 وقانون العاملين رقم 47 لسنة 1978 الخاص بنظام العاملين المدنيين بالدولة واللوائح التنفيذية المرتبطة بها.

وإستكمالاً للجهد الذى سبق إتخاذه فى إعداد الميثاق الأخلاقى لأعضاء هيئة التدريس فقد تم إعداد هذا الميثاق للعاملين بالجهاز الإدارى لوضع إطار أخلاقى مناظر لأداء وسلوك العاملين بمجتمع الكلية.

وقد وضع هذا الميثاق ليكون مرشداً لتوجيه العاملين بالجهاز الإدارى إلى السلوك المناسب تجاه الكلية والجامعة. وتحدد معايير الميثاق أخلاقيات المهنة وحسن السلوك والمثل العليا والمبادئ العامة التى يجب أن تسود أفراد مجتمع الكلية، وبإصدار دليل ميثاق أخلاقيات المهنة للعاملين بالجهاز الإدارى بالكلية ليصبح جزءاً من منظومتها الإدارية والتنويرية المميزة ودورها فى خدمة المجتمع وتنمية البيئة ومن مسئوليته الوطنية ليستمد هذا من قيمة أعضاء مجتمع الكلية من العاملين بالجهاز الإدارى والذين تحكمهم معايير أخلاقية وسلوك مهنى محدد ووفق توصيف وظيفى مقنن يساعد أى من العاملين على الأداء الصحيح للمهام الموكل لهم فى إطار الوظائف التى يشغلونها والتى يتم وفقاً لها تقييمهم بشكل موضوعى يستبعد أى تحيزات شخصية.

وقد تم إستخلاص معايير الميثاق الأخلاقى بعد الإطلاع ودراسة العديد من مواثيق المؤسسات التعليمية الجامعية فى داخل الوطن وخارجه وتم تجميع البيانات والمعلومات المتاحة وتم تحليلها والخروج بمجموعة المعايير التى تتوائم مع أنشطة الكلية المختلفة.

معايير الميثــاق

تشمل معايير الميثاق (11) معيار هى تضارب المصالح والواجبات والمسئوليات والمساءلة والسرية والعدالة والمساواة وعدم التمييز وتقييم الأداء والمصداقية والشفافية وإجراء تصحيح الممارسات غير العادلة والزمالة والعلاقات الإجتماعية والواجبات الأخلاقية وإستخدام إسم الكلية وإستخدام موارد الكلية.

بنـد (1):  تضارب المصالح

يجب إيجاد السبل والوسائل المختلفة لتحقيق التوازن بين مسئولية الإستقلال الشخصى والخصوصية والنزاهة المهنية والمساءلة ويجب وضع خطوط فاصلة بين المصالح والعلاقات الشخصية والمصالح العامة ومصلحة الكلية. وألا يستخدم العضو مكانته أو موقعه الوظيفى والتسهيلات الممنوحة له مكتبياً ووظيفيا فى ممارسة أعماله الشخصية.

بنـد (2):  الواجبات والمسئوليات

على قيادات الجهاز الإدارى بالكلية تهيئة المناخ المناسب للعاملين به لإستخراج كامل طاقتهم الكامنة لخدمة الكلية فى بيئة عمل يسودها الهدوء والأمان وعدم التمييز بينهم.

ويجب على العاملين إتخاذ سلوك إيجابى تجاه مايرونه من أخطاء أو مخالفات قانونية وذلك بأن يتقدم العامل بشكواه ومقترحاته من خلال صندوق الشكاوى  المعد لذلك. ويجب أن يتحلى العاملون بصفات الإنضباط وحب العمل والتفانى فى أداء العمل والتخلى عن السلوك غير الملتزم مثل الغياب وترك العمل بدون إذن والإهمال فى العمل والشكاوى الكيدية والمشاجرات بين زملاء العمل.


بنـد (3):  المساءلـة

 يخضع جميع العاملين بقطاعات الجهاز الإدارى بالكلية للمساءلة وهذا يتطلب أن يتم وضع الميزانيات وإتخاذ القرارات الإدارية بشفافية فى إطار تشاورى هادف وأمين وتتم المساءلة عن أداء واجباتهم ومسئوليتهم على النحو المحدد تجاه بعضهم البعض طبقاً للقواعد وقوانين تنظيم العمل واللوائح الجامعية.

بنـد (4):  السريـــة

  • 4-1 سرية المعلومات:-

جميع العاملين بالجهاز الإدارى بالكلية مطالبون بالحفاظ على سرية المعلومات والبيانات الواردة فى السجلات الرسمية والخاصة بشئون التعليم والطلاب والدراسات العليا والبحوث وشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالكلية وعدم السماح لأى طرف آخر من خارج الكلية بالإطلاع عليها أو الحصول على صورة منها لإستغلالها فى أى غرض آخر بشكل يضر بمصلحة الكلية أو مصالح أعضائهاما لم يكن حاصلاً على تصريح مسبق قانونى أو رسمى من الجهات المختصة.

  • 4-2 سرية التحقيقات:-  

يجب عند التحقيق مع أحد العاملين بالجهاز الإدارى بالكلية الحفاظ على سرية التحقيقات وذلك لحماية هوية الأشخاص وعدم الخوض فى أعراضهم والتشهير بهم وذلك ضماناً لنزاهة وحيادية التحقيقات. والمحافظة على السرية ينبغى ألا تكون مطلقة ولاتحول دون إستخدام المعلومات الواردة فى الشكاوى أو التعتيم عليها.

بنـد (5):  العدالة والمساواة وعدم التمييز

يجب على قيادات الجهاز الإدارى التعامل بالمساواة وعدم التمييز بين العاملين بالجهاز الإدارى بالكلية بناءاً على الجنس أو النوع أو المركز الإجتماعى أو العقيدة أو الأصول العرقية أو الإعاقة.

بنـد (6):  تقييـم الأداء

بناءاً على دراسة إستطلاع رأى العاملين بالجهاز الإدارى فى عدد 14 قطاعاً بالكلية تبين أن تقييم الأداء للعاملين يشملها المعايير الآتية:-

6-  أ ) المعايير التى تطبق فى توزيع أعباء العمل:-

توزيع أعباء العمل حسب معايير المؤهل الدراسى والخبرة مع معايير مساعدة مثل الدقة وسرعة الأداء والأقدمية وحب العمل وطاعة الرؤساء وسرعة وحسن التصرف.

6-  ب) المعاييرالتى تطبق فى تقدير حسن الأداء:-

إعتماداً على نفس الدراسة (دراسة إستطلاع رأى العاملين بالجهاز الإدارى فى عدد 14 قطاعاً بالكلية) حددت معايير كمية العمل وجودته مع معايير مساعدة مثل سرعة إنهاء العمل مع جودته والإبتكار والحضور الدائم فى العمل وقلة الأجازات وحسن معاملة الزملاء والرؤساء.

6-  ج) المعايير التى تطبق فى توزيع الحوافز والمكافآت:-

حددت معايير كمية العمل وجودته مع معايير مساعدة مثل قلة الأخطاء وسرعة الإنجاز وحسن متابعة العمل وتحمل المسئولية والدرجة الوظيفية أو الأقدمية أساساً فى توزيع الحوافز والمكافئات وقد شكلت الكلية لجنة خاصة بهذا الشأن.

بنـد (7):  المصداقية والشفافية:-

يجب على قيادات الجهاز الإدارى للعاملين أن يتحلوا بالمصداقية والشفافية والمكاشفة فى كل القرارات التى تصدر فى شئون العاملين فى نشرة دورية يتم توزيعها على الجهات المختصة وتعلن فى لوحة الإعلانات ليتسنى للعاملين الإطلاع عليها فى الوقت المناسب فى إطار القوانين المنظمة لذلك.

بنـد (8):  إجراءات تصحيح الممارسات غير العادلة:-

أخذت الكلية على عاتقها تصحيح أى ممارسات غير عادلة بالجهاز الإدارى وذلك من خلال الإجراءات التالية:-

8- أ ) تشكيل لجنة للنظر فى الشكاوى والتظلمات المقدمة من العاملين بالكلية بدءاً             بتاريخ 15/3/2011.

8- ب) تشكيل لجنة حكماء للعاملين بالجهاز الإدارى وعددها (7) عضواً وتم ترشيح وإختيار أعضائها من بين قيادات العاملين الذين يشهد لهم بالنزاهة والأخلاقيات والمصداقية بتاريخ 8/ 2011.

بنـد (9):  الزمالة والعلاقات الإجتماعية والواجبات الأخلاقية:-

يجب أن تسود بين العاملين بالجهاز الإدارى روح المحبة والزمالة والعمل على تنمية العلاقات الإجتماعية مع الزملاء فى المناسبات المختلفة والبعد عن التعصب والعادات السلبية ونشر الشائعات وإفشاء الأسرار، والمحافظة على قيمة وإحترام خبرة الأقدم مع الإلتزام بأداب الحوار وتبادل الخبرات فيما بينهم.

بنـد (10):  إستخدام إسم الكلية:-

يتحتم على العاملين بالكلية عدم إستخدام إسم الكلية لأغراض خارج نطاق العمل من شأنه الإساءة إلى إسم الكلية أو الجامعة.

بنـد (11):  إستخدام موارد الكلية:-

يلتزم العاملون بالكلية بعدم إستخدام موارد الكلية المختلفة سواء أكانت عينية أو مادية فى غير الأغراض المخصصة لها حفاظاً على المال العام.

وبالنظر إلى حقوق وكرامة الآخرين وإحترام الملكية الفكرية ومراعات الشفافية والمصداقية عند التعامل مع الآخرين. فقد بادرت كلية الزراعة جامعة القاهرة بإعداد هذا الميثاق المهنى للعاملين بالكلية بحيث يتم العمل على تفعيله لكى يصبح دليلاً واضحاً ومحدداً لأداء وسلوك الحاضر والمستقبل.                    

أخبار تهم طلاب الكلية

قائمه الاخبار

مرحباً بك لاستقبال كل ما هو جديد بالموقع نرجو وضع اسمك وبريدك الالكترونى

رؤية الكلية

تسعى كلية الزراعة جامعة القاهرة إلى أن تصبح، خلال العقد القادم، من بين المؤسسات الأكاديمية المتميزة والمعترف بها على المستوى الإقليمي في التعليم، والبحث العلمي، وتنمية المجتمع، في مجالات الزراعة وعلوم الحياة، لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية للتنمية المستدامة.

رسالة الكلية 

في إطار رسالة جامعة القاهرة تسعى كلية الزراعة لإعداد خريجين قادرين على المنافسة محلياً وإقليمياً فى مجالات الزراعة وعلوم الحياة، من خلال تقديم برامج وأنشطة وخدمات متميزة في التعليم، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع وتنمية البيئة.

أجندة التسجيل الألكترونى للعام الدراسى الجديد