القسم و رواده:

منذ نشأة مدرسة الزراعة العليا سنة 1889 لم تحظ الهندسة الزراعية بأن تكون ضمن أهتمامات المدرسة حيث كانت الزراعة في ذلك الوقت زراعة تقليدية تعتمد أساسا علي القوي البشرية والحيوانية في القيام بجميع العمليات الزراعية . 
وقد أُنشئ فرع للهندسة الزراعية عام 1948 بكلية الزراعة، إلاّ انه لقلة عدد المتخصصين في هذا الفرع من العلوم فقد تم الحاقه بقسم المحاصيل ، ثم بقسم الأراضي عام 1951- وأستمرت الهندسة الزراعية فرعاً تابعاً لقسم الأراضي منذ عام 1951 حتي 1975 . 
وظلت المقررات الدراسية التابعة للميكنة الزراعية بصفة خاصة وللهندسة بصفة عامة تدرس تحت إشراف فرع الهندسة الزراعية التابع لقسم الأراضي، وكذلك ما تم اجراؤه من بحوث في هذا المجال ظل خاضعاً لإشراف قسم الأراضي . 
وفي أكتوبر عام 1975 صدر قرار وزير التعليم العالي بانشاء قسم الهندسة الزراعية بكلية الزراعة , جامعة القاهرة كقسم مستقل ، وكان اول رئيس لمجلس القسم الأستاذ الدكتور جورج باسيلي حنا حيث تولي سيادته رئاسة مجلس القسم لمدة ست سنوات بدءا من 21/11/1975 حتي 20/11/1981 ثم تولي الفترة الثانية لرئاسة مجلس القسم الأستاذ الدكتور منير عزيز مرقص في الفترة من 21/11/1981 حتي 20/11/1987 ثم تولي الفترة الثالثة لرئاسة مجلس القسم الأستاذ الدكتور أحمد الراعي امام سليمان في الفترة من 21/11/1987 حتي 20/11/1993 ثم تولي الفترة الرابعة لرئاسة مجلس القسم الأستاذ الدكتور سامي محمد يونس في الفترة 21/11/1993 حتي 20/11/1999 ثم تولي الفترة الخامسة لرئاسة مجلس القسم الاستاذ الدكتور عزمي محمود البري في الفترة من 21/11/1999 حتي 20/11/2002 ثم تولي الفترة السادسة لرئاسة مجلس القسم الاستاذ الدكتور عبدالله الأمين بدر من 21/11/2002 حتي 2008 ثم تولي الفترة السابعة لرئاسة القسم السيد الاستاذ الدكتور محمد حنفى حسن 21/11/2008 حتى 31/7/2001. و أ.د. جمال الدين محمد نص من 2011 حتى 2013 الذى تولى بعد ذلك منصب وكيل الكلية لشئون التعليم و الطلاب منذ 2013 حتى الآن. ثم تعاقب على رئاسة القسم أ.د. جمعة بكير ثم أ.د. محمد عبدالوهاب قاسم.

ويتميز تخصص الهندسة الزراعية بأنه يعتمد أساساً علي مجموعة من العلوم الزراعية الأساسية ومجموعة من العلوم الأساسية، ومجموعة من العلوم الهندسية التطبيقية في مجال الزراعة.

تم إنشاء مجال تخصصي في الميكنة الزراعية تابعاً لقسم الهندسة الزراعية في العام الجامعي 1980/1981، يقبل الطلاب المنقولين إلي الفرقة الثالثة ومدة الدراسة به أربعة فصول دراسية ، وكانت أول دفعة للتخرج من القسم في يونيو 1982 .
ولكي تواكب خطة الأداء بالقسم الخطط القومية للتنمية الزراعية ، وتطوير الريف المصري، فقد حرص القسم منذ نشأته في منتصف السبعينات علي أن تغطي هذه الخطة المجالات الخمسة الأساسية لتخصص الهندسة الزراعية وهي مجال هندسة الأراضي والمياه ومجال الالات والقوي ومجال هندسة المنتجات الزراعية ومجال الإنشاءات الزراعية والتحكم البيئي داخلها ومجال التحليل والتخطيط الهندسي لمنظومات الانتاج الزراعي . 
كما حرص القسم أن تكون هذه الخطة مرنة وطويلة المدي يمكن تعديل مسارها وفق المتغيرت والتطورات التي تسود أو تجابه المجتمع المصري باقتصادياته وموارده وأنشطته الانتاجية والخدمية ، خاصة في قطاع الانتاج الزراعي والقطاعات الريفية بالوادي وبمناطق التعمير المستحدثة .
علي مدي أكثر من ثلاثين عاماً ينجز قسم الهندسة الزراعية بكلية الزراعة, جامعة القاهرة العديد من الإضافات في كل مجالات البحوث والإرشاد والمؤتمرات والمشروعات، والتي كان لها مردودها الكبير علي قطاع الإنتاج الزراعي بمصر، ورغم قلة امكانات فرع الهندسة الزراعية في بداية نشأته، إلا أن هذه الإنجازات اتسمت بالعمق والشمولية والايجابية الواضحة في نتائجها. 
وحتي تتضافر الجهود ونسعي نحو خريج متميز صدر قرار وزير التعليم العالي في 4/7/2005 بالموافقة علي إنشاء برنامج الهندسة الزراعية من السنة الاولي علي أن يكون التقدم لهذا البرنامج من خلال مكتب تنسيق القبول بالجامعات عن طريق طابع خاص بذلك, علي أن يتم قبول الطلاب الحاصلين علي الثانوية العامة شعبة الرياضة ومنذ هذا التاريخ يؤدى القسم رسالته ويواجه التحديات الجديدة ويضطلع بالمسئوليات المتزايدة نحو انتاج خريخ متميز مهنياَ وبحثياَ.

 رسالة وأهداف القسم :

للقسم رسالة واضحة ومحددة في مجالات التعليم والبحث والتدريب، وهي المساهمة مع جميع الأقسام العلمية الأخري بالكلية وإدارة الكلية والجامعة في اعداد المهنيين والباحثين الزراعيين والمخططين في مجال الهندسة الزراعية، وذلك بتوفير التنمية المعرفية لهم بكل ما يتعلق بالتكنولوجيا الهندسية التي ترتبط بمجال تخصصهم وتزويدهم بالمهارات التي تتعلق بالتعامل بكفاءة مع معطياتها ،واكسابهم خبرة في اختيار أنسب هذه التكنولوجيات الهندسية طبقًا لظروف الأداء.

  النظرة المستقبلية :

  • لضمان تحقيق رسالة القسم ، فأن السادة أعضاء هيئة التدريس بالقسم يعملون بأقصي جهدهم في تحقيق التالي:
    التحديث المستمر للمقررات الدراسية سواء علي مستوي مرحلة البكالوريوس أو الدراسات العليا مع العمل علي توفير التجهيزات المعملية والتدريبية والمراجع العلمية والتطبيقية لكل مقرر دراسي، كذلك العمل علي توفير وتحديث قاعدة البيانات والمعلومات لتواكب كل تقدم في المعرفة وفي التكنولوجيا الهندسية وفي أساليب الأداء وطرقها المستحدثه.
  • العمل الدائم علي تحديث الخطة البحثية للقسم لاختبار كل فكر أو ابتكار مستحدث وامكانية تطويعه لخدمة الانتاج والبيئة والمجتمع ، مع التأكيد علي أن مسئولية الفريق البحثي لا تنتهي بنشر نتائج البحث، وانما بترجمتها الي خطط ارشادية وتدريبية قابلة للتطبيق وبتوجيه الفكر للنقاط البحثية التي تحتاج الي مزيد من البحث.
  • زيادة التفاعل مع المجتمع المحلي والعالمي عن طريق وضع وتنفيذ بروتوكولات تعاون تحت رعاية كلية الزراعة ، جامعة القاهرة ، بين قسم الهندسة الزراعية من جانب، والمؤسسات الزراعية والريفية الانتاجية والخدمية، وبعض المؤسسات الأعلامية المرئية والمسموعة والمقرؤة، وايضاً مع أقسام الهندسة الزراعية ومعاهدها بجميع الجامعات المصرية، وبعض الجامعات العربية والأفريقية والعالمية ،وغيرها من مراكز ومعاهد البحوث خاصة التابعة لمركز البحوث الزراعية والمركز القومي للبحوث، ومركز البحوث المائية التابع لوزارة المواررد المائية والرى، ومؤسسات أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.
  • التطوير المستمر لكل أنشطة القسم لتأكيد الجودة .

 

قائمه الاخبار

مرحباً بك لاستقبال كل ما هو جديد بالموقع نرجو وضع اسمك وبريدك الالكترونى

رؤية الكلية

تسعى كلية الزراعة جامعة القاهرة إلى أن تصبح، خلال العقد القادم، من بين المؤسسات الأكاديمية المتميزة والمعترف بها على المستوى الإقليمي في التعليم، والبحث العلمي، وتنمية المجتمع، في مجالات الزراعة وعلوم الحياة، لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية للتنمية المستدامة.

رسالة الكلية 

في إطار رسالة جامعة القاهرة تسعى كلية الزراعة لإعداد خريجين قادرين على المنافسة محلياً وإقليمياً فى مجالات الزراعة وعلوم الحياة، من خلال تقديم برامج وأنشطة وخدمات متميزة في التعليم، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع وتنمية البيئة.