نبذة عن القسم ورواده :

يضم قسم الإنتاج الحيوانى حالياً فرعى تغذية الحيوان وتربية الحيوان. فرع التغذية فيما مضى يتبع كان قسم الكيمياء الزراعية، فرع تربية الحيوان  كان منضماً مع فرع الحيوان الزراعى الذى كان يتبع قسم الحشرات والحيوان. بدأت مدرسة تغذية الحيوان العلمية عقب عودة الدكتور/ أحمد غنيم من بعثته فى سويسرا فى أواخر العشرينات من القرن الماضى، وإليه يرجع الفضل فى تأسيس فرع تغذية الحيوان وتجهيز معامله طبقاً للمواصفات السائدة فى عصره.

بدأت مدرسة تربية الحيوان العلمية بعد عودة الدكتور/ أحمد فاضل الخشن من بعثته فى أدنبره عام 1930حيث قام بتدريس الوراثة وتربية الحيوان، ولحق به الدكتور/ عبد اللطيف بدر الدين الذى عاد من البعثة عام 1940، وأعقبهما الدكتور/ محمد توفيق رجب، وكان لهم جميعاً الفضل فى تطبيق نظريات تحسين قطعان الجاموس والأبقار فى مصر.

وفى عام 1954 إنضمت فروع تغذية الحيوان وتربية الحيوان والكيمياء الحيوية فى قسم واحد، وأستمر ذلك الوضع حتى عام 1974 حيث انفصلت الكيمياء الحيوية فى قسم مستقل، وبقى  فرعاً تغذية الحيوان وتربية الحيوان فى قسم الإنتاج الحيوانى حتى الآن.

 رسالة القسم :

تأهيل مهندسين زراعيين وباحثين متخصصين فى مجال الإنتاج الحيوانى والداجنى قادرين على استيعاب العلوم الأساسية والتكنولوجيا المعاصرة فى مجال التخصص الدقيق تبعاً للمستويات العالمية المعترف بها، ومؤهلين لتلبية متطلبات التنمية المتواصلة والحفاظ على البيئة، وإجراء بحوث أكاديمية وتطبيقية تسهم فى المعارف العلمية وحل مشكلات المجتمع.

 أهداف القسم:

-         التطوير المستمر للبرامج التعليمية لتحقيق أفضل أداء علمى وبحثي والارتقاء بمستوى الخريجين.

-         التطوير المستمر للبحوث بهدف خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

-         تطوير الآليات التى تساهم فى العملية التعليمية والبحثية (المعامل – المزارع – الجهاز الفنى والإداري).

-         بناء قاعدة بيانات تساهم فى تعظيم الاستفادة من مخرجات البحوث وتحديد الإحتياجات البحثية على المستوى القومى.

-         تنفيذ برنامج للتعليم المفتوح فى مجال الإنتاج الحيوانى لسد الإحتياجات المجتمعية فى هذا المجال.

-         إيجاد برامج تعليمية مشتركة بين القسم والأقسام المناظرة فى الجامعات العالمية لتخريج مهنيين تنافسيين على المستوى العالمي.

النظرة المستقبلية

-         التطوير المستمر للبرامج التعليمية والبحثية لإعداد خريجين تنافسين على المستويين المحلى والإقليمي.

-         الارتقاء ببرامج التدريب لتحسين المستوى المهارى والفني للعاملين فى قطاع الإنتاج الحيوانى على المستويين المحلى والإقليمي.

-    ربط خطط البحث العلمى مع خطط التنمية للدولة لتعميق مفهوم البحث والتنمية
(R & D) Research and Development.

-         الوصول إلى حزم تقنية للمربى والمزارع الصغير تساهم فى زيادة الإنتاج والدخل والحفاظ على البيئة وتطوير القرية.

قائمه الاخبار

مرحباً بك لاستقبال كل ما هو جديد بالموقع نرجو وضع اسمك وبريدك الالكترونى

رؤية الكلية

تسعى كلية الزراعة جامعة القاهرة إلى أن تصبح، خلال العقد القادم، من بين المؤسسات الأكاديمية المتميزة والمعترف بها على المستوى الإقليمي في التعليم، والبحث العلمي، وتنمية المجتمع، في مجالات الزراعة وعلوم الحياة، لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية للتنمية المستدامة.

رسالة الكلية 

في إطار رسالة جامعة القاهرة تسعى كلية الزراعة لإعداد خريجين قادرين على المنافسة محلياً وإقليمياً فى مجالات الزراعة وعلوم الحياة، من خلال تقديم برامج وأنشطة وخدمات متميزة في التعليم، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع وتنمية البيئة.