نبذة عن القسم و رواده :

بدأت كلية الزراعة فى الثلاثينات من القرن العشرين فى تدريس بعض المواد ذات العلاقة بالاقتصاد الزراعى كالتعاون والإدارة المزرعية، والمحاسبة، وإمساك الدفاتر.

وكان أول من تخصص فى مجال الاقتصاد الزراعى هو الدكتور منير الزلاقى. الذى عاد من بعثته فى هذا المجال من جامعة كاليفورنيا عام 1941، ولكن سرعان ما أنتقل إلى جامعة فاروق الأول (الإسكندرية) عقب إنشائها عام 1942 لينشئ قسماً للاقتصاد الزراعى هناك.

وخلال فترة الأربعينات قام الدكتور منير الزلاقى (1921) والدكتور خليل رضا (1945) والأستاذ سيد جاب الله بتحميل أعباء التدريس فى القسم.

وخلال فترة الخمسينات تولى أعباء التدريس بالقسم كل من الدكتور عمر وهبى (1952) والدكتور عبد الحميد فوزى العطار ( 1953).

وقد تولى الدكتور عمر وهبى رئاسة مجلس القسم إلى أن أعير خبيراً بمنظمة الأغذية والزراعة عام 1966، بعدها تولاها الدكتور عبد الحميد فوزى العطار حتى أعير للسعودية، وخلفه الدكتور محى الدين نصرت حتى عام 1978، ثم تولى رئاسة مجلس القسم بعد ذلك كل من د.خيرى أبو السعود، د. طه أبوشعيشع، ود. أحمد فؤاد عبد الحكيم، ود. محمد ابو مندور، ود. جمال صيام، و د. على عبد العال خليفة و د. فارس عياد شاكر، د. محمد سالم مشعل . ويرأس مجلس القسم حاليا د. على عاصم زكى فؤاد.

قدمت الخبرات المتوفرة فى قسم الاقتصاد الزراعى للوطن خريجين من حملة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه فى مختلف فروع التخصص، يعملون ويتحملون المسئولية فى الوزارات والمحافظات ومراكز ومعاهد البحوث وغيرها من المواقع ويخص بالذكر الاستاذ الدكتور كمال الجنزوى رئيس مجلس الوزراء الأسبق والسيد الاستاذ الدكتور سيد جاب الله وزير التخطيط الاسبق، والسيد الاستاذ الدكتور أحمد جويلى وزير التموين والتجارة الاسبق وأمين مجلس الوحدة الإقتصادية وهو شخصية متميزة علميا على المستوى الوطنى والعالمى، والاستاذ الدكتور سعد زكى نصار محافظ الفيوم الاسبق ورئيس مركز البحوث الزراعية وعميد كلية الزراعة بالفيوم، جامعة القاهرة الأسبق، وهو من الشخصيات المرموقة علميا على المستويين المحلى والعالمى، كما تولى بعض السادة أعضاء هيئة التدريس مراكز مرموقة فى منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة العمل الدولية والمنظمة العربية للتنمية الزراعية.

كما إنضم إلى القسم بعض الاساتذة غير المتفرغين كالاستاذ الدكتور محمد يوسف السركى أستاذ الاقتصاد الزراعى بجامعة أسيوط سابقاً ورئيس مجلس إدارة بنك دمياط الوطنى سابقاً. والاستاذ الدكتور مختار خطاب وزير قطاع الأعمال الاسبق والذى يرأس العديد من الشركات الوطنية حالياً.

 كما أنشئ مركزاً للدراسات الاقتصادية الزراعية عام 1991 كوحدة ذات طابع خاص يتوافر لها الاستقلال العلمى هو للانتفاع بالخبرات المتاحة بالإضافة إلى الخبرات العلمية المتميزة التى توجد خارج الكلية، ويتمتع المركز بالاستقلال الإدارى والمالى من أجل تقديم خدمة الاستشارات، وإجراء أو المشاركة فى البحوث، والدراسات التى تساهم فى حل مشاكل المجتمع. وقد قام المركز بالعديد من الدراسات والتى استفاد منها متخذوا القرار، كدراسة العلاقة بين المالك والمستأجر للأراضى الزراعية، ودراسة الجدوى الاقتصادية لمشروعات توشكى وشرق العوينات والوادى الاسيوطى. كما قام بالعديد من الدورات التدريبية لقيادات وزارة التموين والتجارة، والاقتصاد، ومعهد بحوث الاقتصاد الزراعى. كما أجرى المركز أخيرا دراسة عن مخاطر استخدام السلع الغذائية فى إنتاج الوقود الحيوى.

 

رسالة القسم:

يشارك قسم الاقتصاد الزراعى مع غيره من الاقسام فى تحقيق رسالة الكلية، حيث يدعم الطلاب بقدر من المعارف والمهارات ذات الصلة بالتخصص يتناسب مع الهدف من إعدادهم كمهنيين أو باحثين قادرين على الإسهام فى تطور وتنمية قطاع الزراعة ومواكبة التطورات العلمية والعالمية. ومقابلة إختلاف المستوى المطلوب للإعداد كان سبباً لوجود أكثر من برنامج تعليمى فى خطة عمل القسم، وتنفيذ هذه البرامج من المتوقع أن تكسب الفرد مجموعة من الأهداف وكثير من مهارات القدرة على الإنجاز، وتؤهله لأن يصبح منافساً. وبالإضافة إلى ذلك فأعضاء هيئة التدريس بالقسم دائما على استعداد لإجراء ما يطلب من دراسات وبحوث لتنمية المجتمع وحل أو التخفيف من حدة بعض مشاكله أو إلقاء الضوء على بعض الموضوعات ذات الصلة باهتماماته.

 

أهداف القسم :

  1. إحداث تطور مستمر فى برامج التعليم التى تواكب وتستفيد من تجارب وخبرات الدول المتقدمة فى هذا الصدد.
  2. مقابلة الاحتياجات التعليمية ذات الصلة بتخصص الاقتصاد الزراعى فى نظام التعليم المستمر عن بعد الذى تأمل الكلية فى إعداده لما يتوقع له من آثار إيجابية على الجوانب المعرفية والمهارية للعاملين فى مجال الزراعة.
  3. إنجاز أو المشاركة فى الدراسات والبحوث التى تطلب وتقع فى دائرة إهتمام المجتمع.

النظرة المستقبلية :

أولاً: الاستمرار فى متابعة التطورات العالمية فى برامج التعليم بغية الاستفادة بها فى تطوير الأداء، ووضع نظام لتحديد أولويات موضوعات الدراسة وما يختار من بحوث.

وتتناول خطة القسم المستقبلية عدة محاور على النحو التالى:

  1. دعم شباب الباحثين بالقسم: تشجع شباب الباحثين على المشاركة فى الانشطة البحثية بالقسم سواء من خلال المجموعات البحثية المقدمة أو تنظيم ورش عمل تهتم بالقضايا الاقتصادية الملحة للمجتمع. وكذلك تشجع شباب الباحثين على المشاركة بأبحاثهم سواء فى المؤتمرات الداخلية أو الخارجية.
  2. إعطاء الاولوية لشباب الخريجين فى السفر للخارج فى إطار ما تقدمه بعض المعاهد العلمية الجادة فى الخارج من خبراتها.
  3. قيام القسم بعمل دورات فى مجال التحليلات الإحصائية والاقتصادية من خلال برامج مختلفة يقوم بها أساتذة القسم والتى لهم خبرات علمية وتطبيقية بها والتى يمكن لشباب الباحثين الاستفادة منها فى أبحاثهم والقسم أيضا يشجع الباحثين على الالتحاق بدورات اللغة الانجليزية لتحسين مستوياتهم اللغوية.

 

ثانياً: مراجعة وتفعيل الإتفاقيات الثقافية:

يحاول القسم الاستفادة من الاتفاقيات الثقافية الحالية من خلال إيفاد الباحثين لتلك الدول سواء لعمل أبحاث أو الاستفادة من خبرات تلك الدول ونقلها إلى القسم.

قائمه الاخبار

مرحباً بك لاستقبال كل ما هو جديد بالموقع نرجو وضع اسمك وبريدك الالكترونى

رؤية الكلية

تسعى كلية الزراعة جامعة القاهرة إلى أن تصبح، خلال العقد القادم، من بين المؤسسات الأكاديمية المتميزة والمعترف بها على المستوى الإقليمي في التعليم، والبحث العلمي، وتنمية المجتمع، في مجالات الزراعة وعلوم الحياة، لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية للتنمية المستدامة.

رسالة الكلية 

في إطار رسالة جامعة القاهرة تسعى كلية الزراعة لإعداد خريجين قادرين على المنافسة محلياً وإقليمياً فى مجالات الزراعة وعلوم الحياة، من خلال تقديم برامج وأنشطة وخدمات متميزة في التعليم، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع وتنمية البيئة.