القسم ورواده:

يعتبر قسم بساتين الزينة أحد الأقسام العلمية التطبيقية، وقد قطع شوطاً كبيراً من التطور حيث كان الأستاذ/ على الروبى ود. عبد العليم محمد شوشان ود. محمد زكى مهدى من أوائل المساهمين فى العمل والتدريس فى مجال الزينة وتم تأسيس أول مشتل للزينة على مساحة خمسة أفدنة وكان فرع الزينة أحد فروع قسم البساتين ثم تم ضم البساتين مع المحاصيل فى قسم واحد هو الإنتاج النباتى.

بدأ تدريس مقررات الزينة ضمن مقررات علوم البساتين – حيث قام بذلك الأستاذ/ إبراهيم البابلى، ثم انضم إليه الأستاذ/ على الروبى، الذى تخرج من مدرسة الزراعـة العليا عام 1927، حيث قاما سـوياً بإنشـاء مشـتل الزينة بالكليـة على مسـاحة خمسة أفدنه - كما أنشئت الحديقة المائية فى موقعها الحالى، وقد تم تجديدها مرتين الأولى عام 1989 والثانية عام 1999، وقد نقل الأستاذ/ على الروبى إلى الكلية فى أواخر الثلاثينات من القرن العشرين حتى يسد الفراغ الذى خلا بوفاة الأستاذ/ إبراهيم عثمان.

وقد توالى ضم أعضاء جدد للزينة مثل الأستاذ الدكتور/ محمد ذكى مهدى الذى حصل على الدكتوراه عام 1952 من الولايات المتحدة الأمريكية ثم تبعه د. عبد العليم محمد شوشان -  والذى كان عضو بعثه لدراسة الحشرات بأمريكا ولكنه درس علوم الزينة-  وعملا معا بالكلية منذ ذلك التاريخ.

ومن أهم أعلام القسم التى وافتهم المنية وكان لهم الأثر الكبير فى تطوير القسم وتحديثه أ.د. برلنت رشدى محمد أستاذ نباتات الزينة وتنسيق الحدائق والتى تتلمذ على يدها العديد من أعضاء هيئة التدريس الحاليين وكذلك المرحوم الأستاذ الدكتور/ جمال الدين فهمى أحمد أستاذ مساعد النباتات الطبية والعطرية والذى حصل على الدكتوراة من فرنسا ثم عمل على تحديث وتطوير تدريس مادة النباتات الطبية والعطرية فى مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا، أ.د. محمود سالم وأخيراً فقد القسم أستاذاً عظيماً هو المرحوم الدكتور/ عبد الله الطنطاوى عبد الله أستاذ نباتات الزينة وتنسيق الحدائق بالقسم رحمهم الله لما قدموا للكلية والقسم.

ولقد إنفصل فرع الزينة فى 27/10/1992 عن قسم البساتين حيث صدر قراراً بإنشاء قسم الزينة وكان أول رئيس لمجلس قسم الزينة د. برلنت رشدى محمد لمدة عامين تلاها د. أبو دهب محمد أبو دهب ثم د. حمدى محمد الباجورى ثم د. عاطف زكريا سرحان ثم د. عبد الغفور عوض ثم د. محمد عبد الخالق الخطيب ثم د. أحمد سلامة الليثى رئيس مجلس القسم حالياً، ويضم القسم 28 عضو هيئة تدريس بالإضافة إلى 11 من المدرسين المساعدين والمعيدين.

يقوم القسم بتدريس المقررات التى تتعلق بنباتات الزينة وتنسيق الحدائق، والنباتات الطبية والعطرية، والأشجار الخشبية وذلك لمرحلتى البكالوريوس والدراسات العليا، ويدرس بالقسم حالياً عدد 85 طالباً لدرجتى الماجستير والدكتوراه وقد تم تخريج أكثر من 200 طالب حصلوا على درجة الماجستير وكذا نحو 100 طالب حصلوا على درجة الدكتوراه فى الزينة حتى الآن. كما تم إنشاء درجة للبكالوريوس تخصص زينة وذلك بعد العمل بنظام الساعات المعتمدة بالكلية عام 1996.

يوجد بالقسم مجموعة من الصوب الزجاجية البلاستيكيه يتم فيها إنتاج ورعاية نباتات الظل الورقية والمزهرة وغيرها من نباتات الزينة التى تتطلب اهتماماً خلال مراحل إنتاجها.

مساحة المشتل المكشوفة مقسمة ما بين مسطحات خضراء، ومساحات للنباتات العشبية المستديمة والحولية الصيفية والشتوية، ومساحات أخرى مخصصة لأبصال الزينة، والنباتات الطبية والعطرية ومساحة مخصصة للإكثار الخارجى للشجيرات والأشجار وبعض العشبيات.

كما يقوم القسم بتوفير نباتات الزينة وأزهار القطف من خلال إنتاجها وذلك بغرض تحقيق عدة أهداف تخدم الكلية الزراعة والمجتمع والمحيط وتتمثل فيما يلى:

  • توفير كافة نباتات الزينة بأنواعها ومجموعاتها المختلفة الضرورية لأعمال التنسيق.
  • اكتفاء القسم ذاتياً من الأنواع المختلفة والتى سيستمر إكثارها بشكل دورى.
  • إمكانية الإحلال والتجديد لنباتات التنسيق الخارجى بحدائق الكلية.
  • فتح المجال أمام المجتمع المحيط بكلية الزراعة جامعة القاهرة لاقتناء نباتات الزينة وزهور القطف بأسعار منخفضة مما يعمل على زيادة الوعى بنباتات الزينة.
  • الحفاظ على البيئة وتجميلها من خلال زيادة نباتات الزينة واستغلالها فى أعمال التنسيق المختلفة.

رسالة القسم:

تقوم رسالة القسم على تأهيل وتخريج الطلاب فى مجال إنتاج نباتات الزينة وتنسيق الحدائق والنباتات الطبية والعطرية والأشجار والغابات وذلك فى مرحلتى البكالوريوس والدراسات العليا- مع تقديم كل ما هو جديد من المعلومات واتجاهات البحث العلمى فى هذه المجالات وذلك لتأهيل الخريجين لسوق العمل.

أهداف القسم:

  • تعريف الطلاب وإكسابهم المهارات فى مجال إنتاج ورعاية نباتات الزينة وذلك بالتعرف على تصنيفها وإكثارها بالطرق المختلفة ثم الحفاظ عليها.
  • إعداد الخريجين للعمل فى مشروعات إنشاء المشاتل ومزارع الأزهار والنباتات وكذلك إنتاج النباتات الطبية والعطرية وكيفية التعامل معها.
  • تنفيذ المشروعات البحثية التى تساعد على حل مشاكل الإنتاج وذلك من خلال طلاب الماجستير والدكتوراه- وعلاقة ذلك بالبيئة وكيفية المحافظة على الموارد الطبيعية.
  • تزويد المشروعات المختلفة بالخريجين المؤهلين فى مجالات نباتات الزينة وتنسيق الحدائق- والنباتات الطبية والعطرية فى القطاعات المختلفة.
  • يكون القسم مرجعاً لخريجيه وتزويدهم بكل حديث فى هذا المجال فى إطار التعاون مع المجتمع الخارجى عن طريق الندوات والدورات التدريبية.

 نظرة مستقبلية:

  • التوسع فى تجهيز معامل القسم بما يخدم الأنشطة المختلفة – كأن يكون معمل لمعاملات ما بعد الحصاد ومعمل لتقدير المواد الفعالة للنباتات الطبية والعطرية.
  • إدخال بعض التخصصات الجديدة مثل الاستفادة بالنانوتكنولوجى فى المجالات البحثية.
  • تجميع نماذج النباتات المختلفة وإكثارها لتكون متوفرة للطلاب وكل ما يظهر حديثاً من نباتات.
  • تأهيل كوادر فنية للمعامل بالقسم للوقوف على تشغيل الأجهزة وكيفية إجراء الصيانة البسيطة للأجهزة.

 

قائمه الاخبار

مرحباً بك لاستقبال كل ما هو جديد بالموقع نرجو وضع اسمك وبريدك الالكترونى

رؤية الكلية

تسعى كلية الزراعة جامعة القاهرة إلى أن تصبح، خلال العقد القادم، من بين المؤسسات الأكاديمية المتميزة والمعترف بها على المستوى الإقليمي في التعليم، والبحث العلمي، وتنمية المجتمع، في مجالات الزراعة وعلوم الحياة، لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية للتنمية المستدامة.

رسالة الكلية 

في إطار رسالة جامعة القاهرة تسعى كلية الزراعة لإعداد خريجين قادرين على المنافسة محلياً وإقليمياً فى مجالات الزراعة وعلوم الحياة، من خلال تقديم برامج وأنشطة وخدمات متميزة في التعليم، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع وتنمية البيئة.