- مركز الإرشاد الزراعي والتدريب

 

 

 

التعريف بالمركز:

يعمل المركز منذ إنشائه في عام  1996 على تحقيق مبدأ ربط الكلية – بما تنتجه وتحتويه من معرفة وتكنولوجيا زراعية حديثة – بالمجتمعات الريفية المحيطة بالجامعة وذلك من خلال العديد من الأنشطة التي تمثل الوظيفة الثالثة للجامعة (وهي وظيفة تنمية البيئة وخدمة المجتمع) باعتبار أن المركز هو  الذراع التعليمية الطويلة للكلية  Out-Reach Hand  والمسئولة عن الوصول إلى المزارعين والمنتجين الزراعيين وباقي الأطراف المشاركة والمعنية والمهتمة بالمراحل والأنشطة المتعددة لإنتاج وتسويق المحاصيل والسلع الزراعية.

 

البيانات الأساسية:

اسم المركز : مركز الإرشاد الزراعي والتدريب

تاريخ الإنشاء: 1996

طبيعة عمل المركز: خدمة المجتمع – تدريب – تعليمي إرشادي – بحثي.

تليفون: 35730932

فاكس: 35681610

بريد إلكتروني:

 

 

أهم أنشطة وإنجازات المركز:

يعمل المركز منذ إنشائه في عام  1996 على تحقيق مبدأ ربط الكلية – بما تنتجه وتحتويه من معرفة وتكنولوجيا زراعية حديثة – بالمجتمعات الريفية المحيطة بالجامعة وذلك من خلال العديد من الأنشطة التي تمثل الوظيفة الثالثة للجامعة (وهي وظيفة تنمية البيئة وخدمة المجتمع) باعتبار أن المركز هو  الذراع التعليمية الطويلة للكلية  Out-Reach Hand  والمسئولة عن الوصول إلى المزارعين والمنتجين الزراعيين وباقي الأطراف المشاركة والمعنية والمهتمة بالمراحل والأنشطة المتعددة لإنتاج وتسويق المحاصيل والسلع الزراعية.

وقد تعرض المركز لبعض المعوقات، التي تخرج عن إطار سيطرة المسئولين عنه بالكلية، وتركزت أغلب هذه المعوقات في نقص التمويل الضروري للقيام بالأنشطة التعليمية الإرشادية  والاستشارية الزراعية المختلفة. وقد أدت هذه المعوقات إلى تجميد نشاط المركز خلال الفترة بين عامي 2006 و 2008 . وفي يناير عام 2009 تم تشكيل لجنة لتفعيل أنشطة المركز وكتابة تقرير عن الوضع المالي والفني والإداري. وفي 14/4/2009 وافق مجلس خدمة المجتمع وتنمية البيئة على إعادة العمل بالمركز.

 


وخلال السنوات الثلاث السابقة قام المركز بتنفيذ الأنشطة التالية:

1-  تم عقد اتفاق بين المركز وجهاز بناء وتنمية القرية المصرية، بوزارة التنمية المحلية، لعقد ندوات تنويرية للتثقيف والتوعية المجتمعية بقضايا محو الأمية ودورها في تنمية المجتمعات المحلية الريفية، وذلك في إطار مشروع " قرية مصرية بلا أمية "، وكذلك عقد حلقات نقاش تعليمية إرشادية، للترويج للمشروعات الاقتصادية الصغيرة الممولة بقروض من صندوق التنمية المحلية، وذلك في محافظات الجيزة، و 6 أكتوبر، وسوهاج.

2-  تم عقد ورشة عمل بعنوان " التحليل البيئي لمنظمة الإرشاد الزراعي كأساس لوضع استرتيجية لتطوير الإرشاد الزراعي في مصر " وذلك بالمشاركة مع الجمعية العلمية للإرشاد الزراعي، والإدارة المركزية للإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، ومعهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية بوزارة الزراعة، وبرعاية كريمة من كل من الأستاذ الدكتور/ عز الدين أبو ستيت، عميد الكلية ورئيس مجلس إدارة المركز، والأستاذ الدكتور/ أحمد نجيب ، وكيل الكلية لشئون تنمية البيئة وخدمة المجتمع ونائب رئيس مجلس إدارة المركز. وقد حضر هذه الندوة ممثلون عن الأطراف المعنية والجهات المهتمة بتقديم خدمات الإرشاد الزراعي والتي شملت المزارعين والمنتجين الزراعيين، والمرشدين الميدانيين، ورؤساء أقسام الإرشاد الزراعي في المحافظات، وأساتذة الإرشاد الزراعي بكليات الزراعة، والباحثين الزراعيين في معاهد البحوث المختلفة بوزارة الزراعة ومحطات البحوث الإقليمية في مناطق مختلفة من مصر. وبناءاً على نجاح أعمال ومناقشات هذه الورشة تم استكمال هذه الأعمال والمناقشات لتحديد الرؤية والرسالة والغايات والأهداف وخطط العمل لتقديم الخدمات الإرشادية والاستشارية الزراعية في مصر وذلك في ورشة العمل التي تم عقدها في مايو 2011.

3-  اشترك المركز في ندوة ربط البحوث الزراعية بالإرشاد الزراعي والتي عقدت في يومي 11،12 من شهر إبريل 2011 بمركز بحوث الهندسة الوراثية بوزارة الزراعة، وتم تقديم ورقة عمل باسم المركز بعنوان " دروس مستفادة لربط البحوث الزراعية بالإرشاد الزراعي". واستناداً لنجاح المناقشات في هذه الندوة فقد تم تشكيل لجنة (تضم في عضويتها مدير المركز، بالإضافة إلى أساتذة من كليات الزراعة بجامعتي المنصورة والإسكندرية، ومعهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية، وقطاع الإرشاد الزراعي والتدريب، بوزارة الزراعة) وذلك لوضع خطط تطوير الإرشاد الزراعي في مصر، ويجري في الوقت الحالي عقد اجتماعات ومناقشات مستمرة في هذا الشأن وذلك برعاية الأستاذ الدكتور رئيس قطاع الإرشاد الزراعي والتدريب بوزارة الزراعة.

 

الأنشطة الحالية والخطة المستقبلية للمركز:      

  • يتم حالياً الاتصال بالعديد من الجهات المهتمة بتدريب المرشدين الزراعيين في الدول العربية للترتيب لعقد دورات تدريبية لرفع كفاءة المرشدين الزراعيين والمسئولين عن إدارة الخدمات الإرشادية والاستشارية الزراعية (وقد تم فعلا إرسال خطاب بهذا الشأن إلى المهندس/ محمد عبد الله الشيحة- وكيل وزارة الزراعة لشئون التدريب بوزارة الزراعة – المملكة العربية السعودية- وسوف يتم متابعة الاتصال به في المستقبل القريب.
  • يشترك المركز في الإعداد لمشروع " تطبيق مفهوم Living Labs " لتطوير الزراعة المصرية وتحسين قدرات الأهالي الريفيين بصفة عامة، والمزارعين والمنتجين الزراعيين بصفة خاصة، من أجل الحصول على المعلومات المرتبطة بخدمات إنتاج وتسويق المحاصيل والسلع الزراعية، وذلك من خلال تطوير وسائل وتقنيات مبتكرة للمعلومات والاتصال Innovative ICTs بحيث تصبح متاحة وسهلة الاستخدام لمختلف الفئات المستهدفة في المناطق الريفية.
  • سوف يقوم المركز بعقد ورشة عمل، لمناقشة، والاتفاق على، الرؤية والرسالة والأهداف الاستراتيجية للخدمات التعليمية الإرشادية والاستشارية الزراعية التي تم تطويرها خلال ورش العمل السابقة بالاشتراك مع الجمعية العلمية للإرشاد الزراعي، ومعهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية (بمركز البحوث الزراعية)، ومركز بحوث الصحراء، والإدارة العامة للإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، وممثلين للأجهزة الإرشادية التنفيذية في المحافطات المختلفة، وممثلين لتخصصات الإرشاد الزراعي بكليات الزراعة الإقليمية، وممثلين عن الزراع والمنتجين من العديد من المحافطات، بالإضافة إلى ممثلين عن الأطراف والجهات المعنية الأخرى. ويتوقع عقد هذه الورشة خلال شهر يناير من 2012 بمشيئة الله.
  • يعمل المركز على اتخاذ الإجراءات اللازمة لانضمام مصر إلى المنتدى الأفريقي للخدمات الاستشارية الزراعية African Forum for Agricultural Advisory Services (AFAAS) .
  • يعمل المركز على توفير فرص تدريب لطلاب الكلية من تخصص الإرشاد الزراعي في مجال إجراء بحوث الإرشاد الزراعي وتقييم البرامج والمشروعات الإرشادية.

يقوم المركز بإجراء دراسة عن " دور الإرشاد الزراعي في الحد من الفقر الريفي في مصر".

 

 

قائمه الاخبار

مرحباً بك لاستقبال كل ما هو جديد بالموقع نرجو وضع اسمك وبريدك الالكترونى

رؤية الكلية

تسعى كلية الزراعة جامعة القاهرة إلى أن تصبح، خلال العقد القادم، من بين المؤسسات الأكاديمية المتميزة والمعترف بها على المستوى الإقليمي في التعليم، والبحث العلمي، وتنمية المجتمع، في مجالات الزراعة وعلوم الحياة، لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية للتنمية المستدامة.

رسالة الكلية 

في إطار رسالة جامعة القاهرة تسعى كلية الزراعة لإعداد خريجين قادرين على المنافسة محلياً وإقليمياً فى مجالات الزراعة وعلوم الحياة، من خلال تقديم برامج وأنشطة وخدمات متميزة في التعليم، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع وتنمية البيئة.