القسم ورواده :

يُعتبر قسم النبات الزراعي من أقدم أقسام الكلية ، حيث يرجع تاريخ تأسيسه إلي تاريخ نشأة مدرسة الزراعة العليا (أكتوبر 1911)، ثم صدر المرسوم الملكي بقانون رقم 91 لسنة 1935 م حيث أدمجت كأول كلية للزراعة في الجامعة المصرية (القاهرة حالياً) والتي ضمت ستة أقسام علمية أحدها قسم النبات الزراعي الذي اشتمل علي فروع النبات الزراعي، وفسيولوجيا النبات، وأمراض النبات، والوراثة، والبكتريولوجي .

تولي تدريس علم النبات في البداية الأستاذ / محمد شوقي بكير تلاه الأستاذ/ محمود توفيق حفناوي (بك) أول عميد للكلية (1930 – 1939) ، واختير وزيراً للزراعة (1941) ومستشاراً لوزارة الزراعة حتي 1945 ، ثم مديراً بهيئة الأغذية والزراعة بروما ويعرف أكبر المدرجات بالكلية حالياً باسمه (مدرج حفناوي).

تولي الأستاذ / أحمد رفعت تدريس مورفولوجيا وتشريح النبات خلال فترة الثلاثينات من القرن العشرين ، كما تولي الأستاذ/ عبد الرحمن أبو عوف الوكيل تدريس علم تقسيم النبات ، والأستاذ/ جاد الله أبو العلا تدريس علم الوراثة وعاونهم وقتها الأساتذة/ محمد عزوز فرغلي، صلاح الدين توفيق، وعثمان خيرت، د. عبد الحليم الطوبجي. وتولي في الأربعينات  أ.د. علي كامل الغمراوي تدريس أمراض النبات فضلاً عن تولي رئاسة القسم (1950- 1954) وعمادة الكليـة (1954 – 1960) وكان له الفضل في إقامة مسابقات سداسيات الكرة في كلية الزراعة (1945)، وإنشاء حمام السباحة بالكلية والذي أُفتتح عام 1961 .

كما يعتبر أ.د. عبد المجيد زاهر مؤسساً لتخصص تشريح النبات وقد شاركه أ.د.  محمد كمال الدين فؤاد في إجراء البحوث العلمية والإشراف علي طلاب الدراسات العليا في هذا التخصص .

وكان أ.د. محمد عبد القادر عاشور رائداً لمجال تربية النبات ومؤسساً له بالقسم، وكان له الفضل في  حصول العديد من طلبة الدراسات العليا علي درجتي الماجستير والدكتوراه في هذا التخصص ومنهم أساتذة حالياً بالقسم يسيرون علي نفس الدرب .

وعبر التاريخ المديد للقسم شارك العديد من أعضاء هيئة التدريس به في مختلف المواقع العامة ، وكان منهم : وزيران – نائب رئيس جامعة – 4 عمداء للكلية – 5 وكلاء للكلية . بالإضافة إلي خدمة البعض منهم في الهيئات الدولية وكذلك العمل مستشاراً ثقافياً للدولة بالخارج.

 رسالة القسم :

في إطار رسالة جامعة القاهرة ورسالة كلية الزراعة يلتزم قسم النبات الزراعي بإعداد وتطوير مقررات النبات التي تدرس بفرعي النبات الاقتصادي وفسيولوجيا النبات لمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا ، ومواكبة التطورات العلمية والتقنية العالمية في تنمية البحث العلمي وتحديد الخطط البحثية التي تحكم الإنتاج البحثي للقسم بفرعيه وذلك لإعداد خريجين وباحثين قادرين علي الإسهام في تنمية وتطوير المجتمع وقطاع الزراعة باستخدام الأساليب العلمية لزيادة الإنتاج الزراعي من المحاصيل المختلفة كماً ونوعاً مع المحافظة علي البيئة .

 أهداف القسم :

  • التطوير المستمر في المقررات الدراسية والمعامل لفرعي النبات الاقتصادى وفسيولوجيا النبات حتى يكون الطالب ملماً بالأساسيات والجديد في علوم النبات التي تعتبر أساس المعرفة في علوم الإنتاج النباتي وتربية النبات .
  • إعداد قاعدة بيانات للمشاكل البحثية الملحة المرتبطة بمشكلات المجتمع الراهنة .
  • تطوير الخطط البحثية وتعزيز إمكانياتها بفرعي النبات الاقتصادى وفسيولوجيا النبات بما يتواكب مع متطلبات العصر والتطورات العلمية والتقنية لاستنباط حلول للمشاكل المتعلقة بنمو وإنتاجية النباتات الاقتصادية تحت مختلف الظروف البيئية .
  • إعداد باحثين متخصصين في مجالات النبات الاقتصادى وفسيولوجيا النبات للعمل بالمراكز البحثية بالدولة للمساهمة في تنمية قطاع الزراعة .
  • التعاون العلمي بين التخصصات المختلفة بفرعي القسم والأقسام القريبة الصلة بما يتفق مع تحقيق أهداف الكلية في تطوير برامج التعليم وتنمية البحث العلمي لخدمة المجتمع والحفاظ علي البيئة .

النظرة المستقبلية :

  • تحقيق ودعم التواصل بين أجيال هيئة التدريس والطلاب علمياً وتربوياً لدعم مفهوم القدوة العلمية الصالحة لتطوير المجتمع .
  • التطوير المستمر للمقررات التي يقوم القسم بتدريسها في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا لمواكبة التطورات العلمية في برامج التعليم مع استخدام الوسائل والتقنيات الحديثة في تدريس تلك المقررات خاصة من النواحي العلمية والتطبيقية.
  • توظيف الإمكانيات البحثية المتاحة بفرعي القسم لحل المشاكل التي تواجه الإنتاج الزراعي ليكون القسم في خدمة المجتمع.

 

قائمه الاخبار

مرحباً بك لاستقبال كل ما هو جديد بالموقع نرجو وضع اسمك وبريدك الالكترونى

رؤية الكلية

تسعى كلية الزراعة جامعة القاهرة إلى أن تصبح، خلال العقد القادم، من بين المؤسسات الأكاديمية المتميزة والمعترف بها على المستوى الإقليمي في التعليم، والبحث العلمي، وتنمية المجتمع، في مجالات الزراعة وعلوم الحياة، لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية للتنمية المستدامة.

رسالة الكلية 

في إطار رسالة جامعة القاهرة تسعى كلية الزراعة لإعداد خريجين قادرين على المنافسة محلياً وإقليمياً فى مجالات الزراعة وعلوم الحياة، من خلال تقديم برامج وأنشطة وخدمات متميزة في التعليم، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع وتنمية البيئة.