القسم و رواده :

خلال القرن الماضي وحتي بداية اربعيناته كان فرع المحاصيل شريكا مع فرع الاقتصاد فيما عرف بقسم الزراعة. ثم صار فرعاً بقسم الإنتاج النباتي قبل أن يكون قسماً مستقلا في 1971. وعلي مدي هذا التاريخ الطويل كان أساتذة المحاصيل ضمن جيل العظماء الذين أحتلوا مكانة مرموقة في الحقل الزراعي منذ العشرينات والثلاثينات من القرن الماضي، قاموا باثراء فنون وعلوم المحاصيل قبل أن تنفصل هذه العلوم إلي تخصصات عامة ثم إلي تخصصات خاصة ، وكان كل منهم حجة في مجاله، قدموا خبرتهم للزراعة المصرية وللإنتاج الحقلي في كافة مواقعه .كان ذلك في عصر توسعت فيه الزراعة مع توسعات مشروعات الري الكبرى وبدء الزحف إلي حواف الصحراء. فعملوا علي تأليف وترجمة كتباً عن الأسمدة والتسميد والآلات الزراعية البلدية والإفرنجية والمعدلة والمبتكرة والفلاحة والأعلاف وإصلاح الأراضي وأصول الزراعة وغيرها. 
كان من أشهر الأسماء التي علت سماء الزراعة المرحومين الأستاذ/ عبد القادر فؤاد المانسترلي ومؤلفه زراعة المحاصيل الحقلية والأستاذ/ السيد البحيري بك الذي عرف بكتبه في الدورة الزراعية والتسميد والخصب والآلات وإصلاح الاراضي والأستاذ /حامد البلقيني ومؤلفه الزاخر عن الزراعة المصرية والأستاذ/محمد فهيم بك وكتابه الفريد في أصول الزراعة. لم يكن ممكناً أن تميز بين هؤلاء العظماء ، فكل منهم ترك بصمته الخاصة علي الزراعة كعلم وفن وهواية . 
وتبع هؤلاء الرواد جيل آخر من الأساتذة العلماء لا يقل فضلا وعلماً عن أولئك الرواد وهم المرحومين الدكتور/ حسن الطوبجي والدكتور/ هلال الحطاب والدكتور/ يوسف عزب والدكتور/ سيد جلال، أ.د. / سامى رضوان الذين تخرجوا من الجامعات الأمريكية . 
ثم جاء جيل ثالث حمل لواء رئاسة قسم المحاصيل وهم المرحومين الدكتور/ محمد عبد اللاه حسين والدكتور/ محمد سعيد كامل والدكتور/ محمود حنفي الشاعر، و تبعهم الدكتور/ لطفي هندي علي والدكتور/ محمد السيد رضوان والدكتور/عبد الوهاب عبد العزيز أبوالدهب. وكان الجيل الرابع الذي يضم الدكتور/ محمد صبري عبد الرؤف والدكتور/ ضياء أحمد القاضي والدكتور/عبد العزيز قنديل أحمد والدكتور/ عبد العليم عبد الرحمن متولي ثم جيل يضم الاستاذة الدكاترة نبيل خليل و نجاح ابوحجازة و درويش صالح و مجدى محمد شفيق.

وكان من بين أساتذة المحاصيل من تولي مناصب قيادية على مستوى الكلية ، فقد تعاقب على وكالة الدراسات العليا والبحوث كل من المرحوم الدكتور/عبد الله فتحي إبراهيم والدكتور/ ضياء أحمد القاضي والدكتور/ مظهر محمد فوزى والدكتور/ عز الدين أبو ستيت الذى شغل منصب وكيل الدراسات العليا والبحوث ثم عين فى فبراير 2008 وكيلاً لشئون التعليم والطلاب، ثم عميدا للكلية ثم نائبا لرئيس الجامعة لشئون التعليم و الطلاب حتى الآن. وقد شغل الدكتور / أحمد ضياء القاضى منصب نائب مدير المركز العربى للدراسات العليا والبحوث التابع لاتحاد الجامعات العربية. وقد شغل الدكتور نبيل على خليل منصب مدير مركز تكنولوجيا الأنتاج الزراعى واالدكتور / درويش صالح درويش منصب المدير التنفيذى لمحطة التجلرب والبحوث الزراعية بالكلية من 2003 حتى 2009 ثم وكيلا للكلية لشئون خدمة المجتمع و تنمية البيئة منذ 2013 حتى الآن.

 وتعاقب على رئاسة مركز البذور المحسنة بالكلية كل من الدكتور محمد السيد رضوان، والدكتور احمد مدحت النجار، والدكتور المتولى عبد الله المتولى.
كما شرف بعض أعضاء هيئة التدريس بالقسم بالعمل فى الهيئات الدولية- مثل منظمة الزراعة العربية وهيئة الأغذية والزراعة العالمية وهيئة التنمية الدولية التابع للبنك الدولى وغيرها , ومنهم الأستاذ الدكتور المرحوم / يوسف عزب والأستاذ الدكتور/ مظهر محمد فوزى و الأستاذ الدكتور/ محمد السيد رضوان و الأستاذ الدكتور/ محمد على اللقانى والأستاذ الدكتور/ عبدالعليم متولى . هل ستتسع الذاكرة لكل من شرف بهم قسم المحاصيل وشرفوا به . الزرع كثير والحصد أكثر ويكفي أن بالقسم الآن (70) من أعضاء هيئة التدريس والهيئات المعاونة ، هم عصب الحاضر وزخر المستقبل المشرق بإذن الله .

و لقد تم و الاونة الأخيرة تسجيل عدد 3 أصناف حديثة من الفول البلدى تقاوم الهالوك تم النشر عن استنباطها عام 2008 بواسطة أ.د. مظهر عبدالله و أ.د. درويش صالح. بالاضافة الى ان القسم يزخر حاليا بالعديد من الانشطة البحثية الخاصة بحل مشاكل انتاج و فسيولوجيا المحاصيل و زراعة المحاصيل فى الاراضى الجديدة و الهامشية و ذات الظروف الاجهادية علاوة على بحوث التكثيف الزراعى و جودة المنتجات الزراعية و التقاوى المحسنة و استنباط الاصناف و المواد التربوية الواعدة ، و مكافحة و التخلص من الحشائش و مجالات البيومترى و تصميم و تحليل التجارب الزراعية. علاوة على برامج استنباط الأصناف المقاومة للأمراض و الحشرات و الحشائش المتطفلة و الملوحة و الجفاف.

رسالة القسم :

إعداد خريج متميز في مجال إنتاج وتربية المحاصيل الحقلية ، له القدرة علي مواكبة التطورات العالمية في مجال تخصصه، بالإضافة لتأهيل الباحثين في مجالات إنتاج المحاصيل وتربية المحاصيل والبيومتري قادرين علي حل المشاكل الزراعية المحددة لتعظيم مجالات الإنتاج ومجالات تصدير الحاصلات الزراعية ذات الجودة المنافسة .
أهداف القسم :
 تطوير البرامج التعليمية والتدريسية والبحثية بالقسم لمواكبة التطورات العالمية ، ودعم سبل تنفيذها لإعداد خريج وباحث متميز قادر علي المنافسة والمساهمة الفعالة في تطوير الاستثمار في القطاع الزراعي في مجالات الإنتاج والبحث العلمي . 

 إعداد قاعدة بيانات المشاكل البحثية الملحة والمرتبطة بمشاكل المجتمع الراهنة وذلك في أولويات جاهزة للتناول تباعا بواسطة طلاب الدراسات العليا والفرق البحثية المشتركة من هيئة التدريس بقسم المحاصيل والمتخصصين المناظرين بالهيئات البحثية الأخرى.

النظرة المستقبلية:

  • المساهمة في حل المشاكل القومية في استزراع الأراضي الجديدة والتغلب علي معوقات الإنتاج في الأراضي القديمة والحديثة.
  • المساهمة في البرامج القومية وللنهوض بالمحاصيل الحقلية الهامة . 
  •  توظيف الطاقات البحثية بالقسم وما توصل إليه من تقنيات قابلة للتطبيق في خدمة وتطوير قطاعات الاستثمار والإنتاج الزراعي  توثيق التعاون البحثي بين القسم والهيئات المهتمة بأبحاث المحاصيل والدخول في برامج بحثية مشتركة للنهوض بتحسين إنتاجية المحاصيل الحقلية كما ونوعاً.

قائمه الاخبار

مرحباً بك لاستقبال كل ما هو جديد بالموقع نرجو وضع اسمك وبريدك الالكترونى

رؤية الكلية

تسعى كلية الزراعة جامعة القاهرة إلى أن تصبح، خلال العقد القادم، من بين المؤسسات الأكاديمية المتميزة والمعترف بها على المستوى الإقليمي في التعليم، والبحث العلمي، وتنمية المجتمع، في مجالات الزراعة وعلوم الحياة، لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية للتنمية المستدامة.

رسالة الكلية 

في إطار رسالة جامعة القاهرة تسعى كلية الزراعة لإعداد خريجين قادرين على المنافسة محلياً وإقليمياً فى مجالات الزراعة وعلوم الحياة، من خلال تقديم برامج وأنشطة وخدمات متميزة في التعليم، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع وتنمية البيئة.