نبذة عن القسم ورواده :

عرفت الميكروبيولوجيا الزراعية كأحد تخصصات كلية الزراعة جامعة القاهرة منذ الثلاثينات من القرن العشرين  و قد أسسه العالم الأستاذ الدكتور / محمود سليم والذى كان له فضل السبق فى هذا المجال. و مع بداية الخمسينات إنضم هذا التخصص الدقيق الى النبات الزراعى و أمراض النبات و الوراثة ليصبح فرعاً من فروع  قسم النبات الزراعى  مع الأحتفاظ لكل فرع من فروع هذا القسم بكيانه الذاتى و المستقل .

وبعد وفاة الدكتور / محمود سليم في أوائل الخمسينات تولى الدكتور / يوسف عبد الملك ريادة هذا الفرع حتى السبعينات كما تولى رئاسة مجلس قسم النبات الزراعى بفروعه الأربعة فى الفترة من 1960-  1966ثم من 1971- 1974 أنفصل تخصص الميكروبيولوجيا الزراعية عن قسم النبات الزراعى واصبح قسماً مستقلاً عام 1975   تطور العمل بالقسم على امتداد تاريخه وقد ساعدت النهضة العلمية بالكلية إلى تطور العمل فى القسم وتشعيب مجالات البحث فيه علاوة على عودة المبعوثين من الخارج التخصص الدقيقات المختلفة لهذا المجال بالإضافة إلى من حصلوا على الدكتوراه من القسم خلال عقد الخمسينات و ما تلاها.

وقد شارك في ذلك و أكمل المسيرة الدكتور/ محمد منيب محمد و الدكتور / محمد عبد الحي الليثي و الدكتورة / زكية أحمد حلمي و الذين يرجع اليهم الفضل في إثراء الحياة العلمية بالقسم لسنين طويلة مما نهض بالدراسات العليا و البحوث نهضة كبيرة.

وقد تخرج من القسم جيل كبير من الأساتذة الرواد الذين قاموا بإنشاء عدد كبير من المعامل العلمية المتخصصة في الجامعات و المعاهد و منهم على سبيل المثال الدكتور / صلاح الدين طه بكلية الزراعة جامعة عين شمس و الدكتور/ عبدالحميد الكرداني بكلية الزراعة جامعة أسيوط و الدكتور / علي الباسل بكلية الزراعة بالفيوم.

وفي عقد السبعينات تبنى أساتذة التخصص الدقيق فكرة إستقلالية فرع الميكروبيولوجيا عن قسم النبات الزراعي و أمراض النبات في كل من جامعتي القاهرة و عين شمس و بعد سعي دءوب صدر قرار بإستقلال قسم الميكروبيولوجيا الزراعية بكليتي الزراعة بالجامعتين في أواخر عام 1974 حيث تولى رئاسة مجلس القسم الدكتور / محمد منيب محمد حتى عام 1980. ثم توالى على رئاسة مجلس قسم الميكروبيولوجيا الزراعية السادة الأساتذة التالية أسماؤهم:

-          أ.د. محمد عبدالحي الليثي

1980 - 1986

-          أ.د. ميشيل رزق الله جوهر

1986 - 1992

-          أ.د. معوض كامل زهرة

1992 - 1998

-          أ.د. نبيل إبراهيم حجازي

1998 - 2004

-          أ.د. محمد فايز فؤاد إبراهيم

2004 -  2010

ويضم القسم التخصص الدقيقات التالية في مجالات الميكروبيولوجيا الزراعية الأكاديمية والتطبيقية:

1-    ميكروبيولوجيا التربة والنبات.

2-    ميكروبيولوجيا الأغذية والألبان.

3-    ميكروبيولوجيا المياه والصرف الصحى.

4-    ميكروبيولوجيا التخمرات الصناعية.

5-    ميكروبيولوجيا المكافحة الحيوية للأفات الزراعية.

ويقوم أعضاء هيئة التدريس بالقسم بالإشراف على العديد من الرسائل العلمية في تخصصات حديثة تتلائم مع التقدم العلمي العالمي كما يشارك بعضهم في بعض المشروعات البحثية ذات الطابع القومي بالإشتراك مع بعض الهيئات العلمية الأخرى محلياً وعالميا.ً ويتابع الكثير من أساتذة القسم الإتجاهات العالمية من خلال حضورهم المؤتمرات المتخصصة على المستويين الوطني والعالمى ويعتبر نشر الوعي الميكروبيولوجي بمفهومه الحديث من أحد الأهداف الرئيسية للقسم.

ويساهم القسم فى خدمة المجتمع من خلال  وحدة التحاليل الميكروبية التابعة لوحدة التحاليل الزراعية بالكلية (وحدة ذات طابع خاص) التى تقوم بالتحاليل الميكروبيولوجية لمختلف العينات مما يخدم الباحثين فى هذا المجال وكذلك قطاع الزراعة والصناعة وتقديم الإستشارات العلمية والفكرية للهيئات الحكومية وغير الحكومية. بالإضافة الى المساهمة فى المشاريع البحثية ذات الطابع القومى مثل الزراعة العضوية و الحيوية وتحسين السلالات والتخلص من المخلفات الزراعية سواء بتدوير هذه المخلفات  أو إعادة إستخدامها.

ويشرف القسم و أساتذته على معمل الميكروبيولوجيا الزراعية فى مجمع المعامل البحثية بالكلية (فارب) و الذى يتيح الفرصة للباحثين سواء من داخل الكلية أو خارجها لإجراء التجارب البحثية الخاصة بهم.

 وللقسم مركز للتدريب للزراعة العضوية و الحيوية بمنطقة الأحراش برفح (محافظة شمال سيناء) على مساحة الف متر مربع ملحق به مزرعة تجريبية بمساحة أربعة أفدنة للدراسات و تطبيقات نظم الزراعة المستدامة. و يقدم المركز خدمات لمزارعى و مهندسى محافظة شمال سيناء بتحليل عينات التربة و المياه و النبات و أيضاً تقديم الإستشارات اللازمة و عقد ندوات و دورات تدريبية للمهتمين في مجالات التنمية الزراعية.  

رسالة القسم:

فى إطار رسالة كل من جامعة القاهرة وكلية الزراعة، فأن القسم يقوم بتعريف الطلاب فى مرحلة البكالوريوس وكذا طلاب الدراسات العليا، بالأسس العامة لعلم الميكروبيولوجيا ومن ثم التطبيقات الحديثة لهذا العلم فى مختلف مجالات القطاع الزراعى،  يستمر القسم فى متابعة التقدم العلمى وتطويره فى مختلف الاتجاهات وكذا فى التطبيقات الحديثة المتعلقة بالتكنولوجيا الحيوية والتقنيات الحديثة فى العلوم البيئية بما فيها الهندسة الوراثية والزراعة العضوية بهدف فتح مجالات جديدة غير تقليدية للإفادة من النشاط الميكروبى فى مختلف نواحى الحياة. يشارك القسم أيضا فى كافة آليات التطوير بالكلية على المستويين التعليمى والبحثى، كما يساهم القسم فى وضع البرامج الدراسية المستحدثة بالكلية.

أهداف القسم:

يهدف النشاط العلمى بالقسم إلى استمرار تحديث البرامج التعليمية فى مختلف التخصص الدقيقات بما يتمشى مع التطور العالمى فى هذا المجال والعمل على إعداد الكوادر العلمية على مستوى متميز للمساهمة فى الارتقاء بالنواحى البحثية الحديثة والاشتراك فى التطبيقات السلمية الحديثة. كما تعمل برامج العمل بالقسم على ربط البحوث التطبيقية بمشاكل تحديث الإنتاج الزراعى خاصة المرتبط منها بالصناعة والمحافظة على البيئة، يقوم القسم بالتطوير المستمر لخطة الأبحاث على المدى القريب والبعيد بما يتفق مع أهميتها الأكاديمية والتطبيقية بلاضافة إلى إعداد حصر شامل للبحوث السابقة والجارية حاليا حتى يمكن الاستفادة منها وتجنب تكرارها فى الجهات البحثية الأخرى.


النظرة المستقبلية:

  • التوسع فى إدخال التقنيات الحديثة فى الميكروبيولوجيا بما يفيد فى استخدامها فى تحسين الإنتاج الزراعى والصناعات الغذائية والدوائية بالحصول على سلالات ميكروبية اقتصادية عالية النشاط.
  • توجيه الأبحاث إلى الأخذ بفكرة الفرق العلمية المتكاملة ومتعددة التخصص الدقيقات لدراسة المشكلات القومية والعمل على حلها وعلى زيادة الدخل القومى للبلاد.
  • تعظيم الاستفادة من الإمكانيات المتاحة بالكلية والمعامل المركزية والمشروعات والوحدات ذات الطابع الخاص بغرض رفع مستوى البحوث فى قطاع الميكروبيولوجيا وشمولها لطرق ووسائل حديثة متقدمة.
  • الأخذ بأسلوب التقويم الذاتى المستمر لتطوير المناهج الدراسية للقسم تطويرا يواكب التقدم فى كافة فروع التخصص الدقيق.
  • تفعيل العلاقة بين أعضاء هيئة التدريس وبين الطلاب لتدعيم النواحى العلمية والتربوية لخلق أجيال قادرة على خدمة أهداف المجتمع وتحقيق ما تصبو إليه الأمة سواء كمهنين أو كباحثين.

قائمه الاخبار

مرحباً بك لاستقبال كل ما هو جديد بالموقع نرجو وضع اسمك وبريدك الالكترونى

رؤية الكلية

تسعى كلية الزراعة جامعة القاهرة إلى أن تصبح، خلال العقد القادم، من بين المؤسسات الأكاديمية المتميزة والمعترف بها على المستوى الإقليمي في التعليم، والبحث العلمي، وتنمية المجتمع، في مجالات الزراعة وعلوم الحياة، لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية للتنمية المستدامة.

رسالة الكلية 

في إطار رسالة جامعة القاهرة تسعى كلية الزراعة لإعداد خريجين قادرين على المنافسة محلياً وإقليمياً فى مجالات الزراعة وعلوم الحياة، من خلال تقديم برامج وأنشطة وخدمات متميزة في التعليم، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع وتنمية البيئة.