القسم و رواده :

كانت الكيمياء الزراعية تدرس ضمن المقررات التي يدرسها طالب مدرسة الزراعة العليا وكان الأستاذ/ عبد الواحد فهمي على (دفعة مدرسة الزراعة العليا عام 1910) أول مدرس للكيمياء يضع مؤلف في الكيمياء العضوية عام 1915 وجاء معه الأستاذ/ عبد الوهاب شرف الدين (1921) والأستاذ فؤاد ميخائيل (1921) ثم الأستاذ / عمر على طراف (1952) حيث قام بتدريس مقرر الكيمياء المعدنية لطلبة السنة الأولى حتى نقل إلى وزارة الأوقاف . 

وكان الأستاذ فؤاد ميخائيل (1952) يدرس مقرر المعادن الثقيلة حتى حل محله الدكتور / كليمان شبتاى ( دفعة 1918) الذي استمر في التدريس حتى عام 1948 حيث استقل بتدريس مقرري الكيمياء العضوية والحيوية. 
وكان يقوم بتدريس الكيمياء العملية في ذلك الوقت المدرسون محمد إبراهيم رشدي (1923) الذي رأس فرع الكيمياء في الخمسينات ومحمد نجيب حشاد (1933) رئيس جامعة القاهرة الأسبق ومدحت نامق (1933) ومحمد عبد المنعم كمال (1933) كمال حسـن (1933) وذلك قبل سفر معظمهم في بعثات دراسية في منتصف الأربعينات . 
أما الكيمياء الزراعية : تولى تدريسها د/ فتح الله الحسيني علام بقسم الأراضي (1972) وكان يعاونه د/ عبد الله زين العابدين (1929) وفى عام 1925 كانت كيمياء السنة الأولى تتبع قسم الأراضي الذي يرأسه المرحوم د/ فتح الله علام ( 1027) وكيمياء السنة الثانية كانت تتبع قسم الإنتاج الحيواني وكان يرأسه أ.د/ احمد محمد غنيم 1974 لطلبة السنة الأولى أ.د/ محفوظ غانم (1935) أ.د/ البرت لطيف ( 1938) وأ.د/ عبد المنعم يوسـف (1945) وأ.د/ عبد المنعم نجيب (1954) وأ.د/ حامد عبد الفتاح خليفة ( 1939) والذي انتقل لكلية علوم القاهرة واصبح رئيسا لقسم الكيمياء , ثم حدثت نهضة علمية كبيرة فى القسم بإرسال بعثات للخارج وبعودة المبعوثين انتقل التدريس للجيل الثانى من الرواد. 
كان القسم يتبع قسم الإنتاج الحيواني حتى عام 1972 منذ عام 1973 اصبح قسم مستقل وتولى رئاسته العديد من الأساتذة , ثم انتقلت المسئولية الى الجيل الثانى من الرواد أ.د/ رضوان صدقى فرج , أ.د/ إمام عبد المبدئ, أ.د/ احمد ابو العينين و أ.د/ فؤاد عبد الرحيم. و أ.د. عبدالمنعم رضوان و أ.د. عمر عبدالعزيز و أ.د. محمدد مجدى راشد ثم أ.د. عوض عباس رجب ثم أ.د. مجدى شعلان. و تولى أ.د. عبدالمنعم يوسف منصبى وكيل الكلية و عميدها فى نهايات السبعينيات ثم تولى أ.د. هانى الشيمى عمادة الكلية منذ 2014 حتى الآن.
رسالة القسم :

إعداد خريج له القدرة على إجراء التحاليل الحيوية والكيميائية للأغذية والمنتجات الزراعية بما يتوافق مع المواصفات القياسية المصرية والعالمية من خلال البرامج التي يقدمها القسم مثل برنامج الكيمياء الحيوية الزراعية وكذلك الاشتراك في البرامج الأخرى باللغة الانجليزية مثل الزراعة الدولية والتكنولوجيا الحيوية وتكنولوجيا التصنيع الغذائي.

أهداف القسم :
يهدف البرنامج إلى تنمية قدرات و معارف و فهم الطالب لبرنامج الكيمياء الحيوية الزراعية وعلاقته بالإنتاج و الكيان الزراعي عامة و كذلك المهارات المتعلقة بهذا البرنامج. بذلك يمد المجتمع البشرى والانتاجى بخريج قادر على تنميته و مراقبة جودة منتجاته و كذا سد حاجته الغذائية و الصناعية. و ينخرط خريجو هذا البرنامج في عدة مجالات و وظيفية مقتفين التعلم دوما ومقدرين قيمة التعلم لمجتمعهم و للإنسانية جمعاء.

ويتيح البرنامج فرصا للطلاب ليطوروا عددا من المكتسبات هي: 

  • التعرف على المفاهيم الأساسية والنظريات في مجال الكيمياء الحيوية وكيفية تطبيقها عملياً .
  • القدرة على فصل المركبات العضوية وغير العضوية لاستخدمها في الصناعة وكمضافات أغذية .
  • اختيار الطريقة المناسبة لتحليل المركبات بالطرق المختلفة بما يتناسب مع الامكانات المتاحة وطبيعة العينة.
  • التعرف على طرق تحليل الفيتامينات والبروتينات والدهون والكربوهيدرات والهرمونات والعناصر المعدنية والقدرة على إجراء هذه التحليلات بما يخدم المواصفات القياسية للجودة المتعارف عليها محلياً ودولياً.
  •  التزود بالمعلومات في مجال التخصص اطلاعاً وكتابة وتطبيقاً .
  •  القدرة على تفسير النتائج المتحصل عليها من المعلومات المتاحة.

النظرة المستقبلية:

  • توفير أعضاء هيئة تدريس ابتدءاً من الهيئة المعاونة وحتى الأستاذ في مجال تخصص الكيمياء الحيوية الزراعية بما يتناسب مع النسب المتفق عليها (النسبة ما بين أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب) محلياً وعالمياً وبما يتناسب مع مواصفات الجودة والاعتماد وبرنامج التطوير المستمر المقترح من وزارة التعليم العالي.
  •  تطبيق نظام الجودة في العملية التعليمية طبقاً لمواصفات مشروع CI-QAP والتي تتطلب نشر ثقافة الجودة ما بين أعضاء هيئة التدريس في القسم.
  • الإهتمام بتجهيز معامل قياسية لتدريب طلاب مرحلة البكالوريوس وطلاب مرحلة الدراسات العليا حتى يكونوا على دراية كاملة بطرق التحاليل المتاحة للعينات.
  •  محاولة إيجاد مشاريع بحثية مستقبلية بين القسم والجهات البحثية المحلية والعالمية بما يؤدي إلى نتاج علمي مثمر يظهر تأثيره على المجتمع المحيط بالجامعة.
  •  إعداد خريج متميز متخصص في مجال التحاليل الحيوية والتحاليل الكيميائية للأغذية بما يحقق متطلبات سوق العمل في مجال التحكم في مواصفات جودة المنتج في المصانع المختلفة .

قائمه الاخبار

مرحباً بك لاستقبال كل ما هو جديد بالموقع نرجو وضع اسمك وبريدك الالكترونى

رؤية الكلية

تسعى كلية الزراعة جامعة القاهرة إلى أن تصبح، خلال العقد القادم، من بين المؤسسات الأكاديمية المتميزة والمعترف بها على المستوى الإقليمي في التعليم، والبحث العلمي، وتنمية المجتمع، في مجالات الزراعة وعلوم الحياة، لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية للتنمية المستدامة.

رسالة الكلية 

في إطار رسالة جامعة القاهرة تسعى كلية الزراعة لإعداد خريجين قادرين على المنافسة محلياً وإقليمياً فى مجالات الزراعة وعلوم الحياة، من خلال تقديم برامج وأنشطة وخدمات متميزة في التعليم، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع وتنمية البيئة.