مكتب العلاقات الدولية بكلية الزراعة جامعة القاهرة

 

تعد كلية الزراعة جامعة القاهرة واحدة من أعرق كليات الزراعة في الشرق الأوسط، وتعيش الكلية هذه الأيام أجواء إحتفالية بإعتمادها كأول كلية زراعة معتمدة في مصر من قبل الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد، وهو اﻷمر الذي يتطلب منا مزيدا من العمل سعيا نحو تطوير الكلية والحفاظ علي ريادتها. وفي إطار سعي الإدارة لتحقيق ذلك قررت إنشاء مكتب العلاقات الدولية.

الرؤية: في إطار رؤية كلية الزراعة جامعة القاهرة يسعي مكتب العلاقات الدولية إلي المساهمة في أن تصبح الكلية مؤسسة متميزة علي المستوي الإقليمي والدولي في مجال البحث العلمي والتعاون المشترك مع مختلف الجامعات.

الرسالة: يعمل مكتب العلاقات الدولية بكلية الزراعة – جامعة القاهرة إلي تفعيل وتنشيط عملية التبادل العلمي بين مجتمع الكلية والدول المتقدمة في المجالات الزراعية بالإضافة إلي المساهمة في دفع عجلة النشر العلمي في دوريات علمية متميزة.

 

وفيما يلي توضيح للأهداف والخدمات التي يقدمها مكتب العلاقات الدولية بكلية الزراعة - جامعة القاهرة.

 

تشتمل أهداف وخدمات المكتب على أربعة محاور رئيسية:

 

أولا:  الإتفاقيات الثنائية مع الجامعات الأجنبية:

-        تفعيل الإتفاقيات الثنائية الموجودة بالفعل بين الكلية وبين الجامعات المختلفة والتي من خلالها يمكننا:

1-      تسهيل الحصول على خطابات قبول من الجامعات والمعاهد المختلفة الموقعه على تلك الإتفاقيات للسادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والتي يتم بمقتضاها التقدم للجهات المانحة للحصول على منح الماجستير والدكتوراه ودراسات ما بعد الدكتوراه.

2-     إجراء الأبحاث المشتركة من خلال كتابة المشروعات البحثية والتي تتطلب شريك أو أكثر من جامعات أجنبية.

3-     تسهيل عملية التبادل الطلابي لطلاب البكالوريوس أو الدراسات العليا بين الكلية والجامعات المختلفة الموقعه على الإتفاقيات.

4-     إستقبال أساتذه وباحثين من الجامعات الأجنبية وكذلك سفر أساتذة وباحثي الكلية لتبادل الخبرات العلمية مع تلك الجامعات.

-        كذلك يمكننا توفير الدعم الفني والإداري من أجل إنشاء وتوقيع إتفاقيات جديدة مع الجامعات المختلفة الأخرى.

ثانيا: الحراك الفردي:

يستهدف مكتب العلاقات الدولية بالكلية السادة شباب أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة لتشجيعهم وتوجيههم لأهمية السفر بالخارج من أجل الحصول على الدرجات العلمية أو لدراسات ما بعد الدكتوراه.

1-     تعريف مجتمع الكلية بالجهات المانحه والداعمة لفرص السفر من أجل إتمام دراسة الماجستير أو الدكتوراه أو دراسات ما بعد الدكتوراه بالجامعات الدولية.

2-     الإعلان عن فرص السفر المتاحه من الجهات المانحة المختلفة وذلك قبل موعد إنقضائها بوقت كاف.

3-     مراجعة الخطط البحثية المكتوبة والمقدمة للجهات المانحة والتأكد من إستيفاء المعايير الخاصة بكل جهة قبل موعد التقدم.

4-      تنظيم ورش عمل عن كيفية كتابة الخطط البحثية لتقديمها للجهات المانحة وذلك من قبل خبراء متخصصين في هذا المجال.

ثالثا: الأبحاث العلمية:

1-     المساهمة في توفير البحوث الكاملة من مختلف الدوريات للسادة الباحثين.

2-     مراجعة  الأبحاث المقدمة لغويا وطبقا لقواعد النشر الخاصة بالدورية العلمية المستهدفة للنشر.

3-     تنظيم ورش عمل عن الكتابة العلمية وكيفية النشر في الدوريات العالمية.

رابعا: الوفود العلمية:

1-     إستقبال الوفود العلمية زائري الكلية بالتنسيق مع الجهة الداعية لهم.

2-     تسهيل الإجراءات الإدارية الخاصة بالزائرين. 

قائمه الاخبار

مرحباً بك لاستقبال كل ما هو جديد بالموقع نرجو وضع اسمك وبريدك الالكترونى

رؤية الكلية

تسعى كلية الزراعة جامعة القاهرة إلى أن تصبح، خلال العقد القادم، من بين المؤسسات الأكاديمية المتميزة والمعترف بها على المستوى الإقليمي في التعليم، والبحث العلمي، وتنمية المجتمع، في مجالات الزراعة وعلوم الحياة، لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية للتنمية المستدامة.

رسالة الكلية 

في إطار رسالة جامعة القاهرة تسعى كلية الزراعة لإعداد خريجين قادرين على المنافسة محلياً وإقليمياً فى مجالات الزراعة وعلوم الحياة، من خلال تقديم برامج وأنشطة وخدمات متميزة في التعليم، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع وتنمية البيئة.