القسم ورواده :

تأسس قسم الأراضى عام 1935 مع بداية ضم الكلية لجامعة فؤاد الأول كأحد أقسام الكلية تحت إسم الكيمياء الزراعية (أراضى) ثم تطور إلى قسم الأراضى الحالى عام 1954، ومع بداية عام 1958 بدأ تطبيق نظام التخصص فى الكلية وأصبح قسم الأراضى شعبة ذات طابع تعليمى وبحثى يختص بدراسات وبحوث الأراضى والمياه ، وتم تخريج أول دفعة من طلاب الشعبة عام 1960 .

قام القسم منذ إنشائه بنشاط كبير فى مجال الدراسات العليا والبحوث حيث تم منح أول درجة الماجستير عام 1947 والدكتوراه عام 1952 وكان الحاصل على كل منهما المرحوم الأستاذ الدكتور/ محمود الهنيدى ، وتولى رئاسة مجلس القسم لأول مرة الأستاذ الدكتور/ فتح الله الحسينى علام (1946– 1955) وتلاه بعد ذلك الأستاذ الدكتور/ عبد الله زين العابدين (1955– 1968) ويقوم برئاسة القسم حالياً الأستاذ الدكتور/ السيد حسن بدوى.

وقد تم خلال الفترة منذ إنشاء تخصص علوم الأراضى عام 1958 وحتى الآن تخريج الآلاف من الخريجين وبعضهم تقلد مناصب إقليمية وسياسية ودولية مرموقة كما تم منح درجات الماجستير والدكتوراه للمئات منهم .

ومن ناحية أخرى فقد قام القسم بإنشاء أول برنامج للتعليم المفتوح تحت مسمى " برنامج تكنولوجيا إستصلاح وإستزراع الأراضى الصحراوية " عام 1990 حيث تخرج منه الآلاف .

الرسالة والأهداف :

في إطار رسالة كلية الزراعة – جامعة القاهرة يهدف برنامج الأراضى والمياه إلى إعداد خريجين قادرين على التعرف وحصر وتنمية الموارد الأرضية والمائية والإدارة المتكاملة لها للحفاظ عليها وتعظيم إنتاجيتها الزراعية وحماية البيئة الزراعية من التدهور ومصادر التلوث، وبما يؤدي إلى التنمية المستدامة لهذه الموارد ويكون الخريج قادراً على المنافسة محلياً وإقليمياً في هذه المجالات.

النظرة المستقبلية:

يسعى قسم الأراضى بكلية الزراعة – جامعة القاهرة من خلال تقديم برنامج الأراضى والمياه إلى أن يصبح خلال العقد القادم من بين الأقسام الأكاديمية المتميزة على المستوى المحلي والإقليمي في مجالات تنمية وإدارة الموارد الأرضية والمائية وحماية البيئة لتعظيم الإنتاجية الزراعية وتحقيق التنمية المستدامة لهذه الموارد.

ويقوم برئاسة القسم حالياً الأستاذ الدكتور/ السيد حسن بدوى.

قائمه الاخبار

مرحباً بك لاستقبال كل ما هو جديد بالموقع نرجو وضع اسمك وبريدك الالكترونى

رؤية الكلية

تسعى كلية الزراعة جامعة القاهرة إلى أن تصبح، خلال العقد القادم، من بين المؤسسات الأكاديمية المتميزة والمعترف بها على المستوى الإقليمي في التعليم، والبحث العلمي، وتنمية المجتمع، في مجالات الزراعة وعلوم الحياة، لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية للتنمية المستدامة.

رسالة الكلية 

في إطار رسالة جامعة القاهرة تسعى كلية الزراعة لإعداد خريجين قادرين على المنافسة محلياً وإقليمياً فى مجالات الزراعة وعلوم الحياة، من خلال تقديم برامج وأنشطة وخدمات متميزة في التعليم، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع وتنمية البيئة.