- مطبعة كلية الزراعة

 

البيانات الأساسية:

اسم المركز:                       مطبعة كلية الزراعة – جامعة القاهرة

طبيعة عمل المركز:            طباعة الكتب والمؤلفات الدراسية والمطبوعات الإدارية للكلية والكليات الأخرى وللغير لو طلب منها ذلك. (خدمى)

مستشار المركز:

تليفونات:                        35712606        ت/ف: 35717355

بريد إلكترونى:

 

الرؤية:

  1. ترى المطبعة أنه من الضرورى تحديث الآلات الموجودة بالمطبعة لتصل إلى طباعة الألوان بمشتملاتها وعمل مركز للحواسب الآلية لنسخ وكتابة الرسائل العلمية وتجليدها وعمل مركز تصوير مستندات مستقل عن مكان المطبعة.
  2. إنشاء إدارة لترويج وتسويق المطبوعات.

 

الرسالة:

توفير مطبوعات على درجة عالية من الجودة وبسعر مناسب.

 

رابعاً: أهداف المطبعة:

(أ) أهداف الوحدة الحالية:

            طباعة جميع الكتب والمذكرات الدراسية (داخل بند الدعم وخارج بند الدعم) لجميع المقررات – طباعة العديد من المجلات العلمية – المؤتمرات والندوات العلمية والثقافية ومطبوعات الأنشطة الطلابية – مطبوعات إدارات وأقسام الكلية المختلفة – مطبوعات وحدة تقييم الآداء بالكلية – مطبوعات المكتبة.

(ب) أهداف الوحدة المستقبلية:

أ-   تطوير المطبعة من الناحية الفنية على المدى الطويل حتى تستطيع مواكبة العصر الحالى.

ب- محاولة إدخال الطباعة الملونة بالمطبعة وذلك من خلال الامكانيات الموجودة فعلا واستكمال بعض الآلات للقيام بهذا الغرض.

ج- محاولة إدخال كتابة أصول الكتب بالمطبعة عن طريق إنشاء مركز كمبيوتر مصغر للكتابة والنسخ.

د-  عقد دورات تدريبية متخصصة بالطباعة لمن يرغب من العاملين بالكلية أو خارجها وعلى أن تشمل الدورات كيفية تدريب العاملين بسكرتارية الاقسام على التصوير الجيد مع تقليل الفاقد من الورق وكذلك إصلاح الاعطال الطارئة ذاتياً.

هـ- تنمية المهارات وقدرات العاملين بالمطبعة عن طريق إلحاقهم بدورات تدريبية متقدمة.

و-  البحث عن وسائل جديدة لزيادة موارد المطبعة (تجهيز مركز لتصوير المستندات بالأجر).

ز-  التفكير فى تأجير بعض الآلات الغير مستغلة استغلال كامل طوال العام.

 

خامسا- إنجازات المطبعة:

            قامت المطبعة فى بداية إنشاء مركز التعليم المفتوح ولعدة سنوات بطباعة معظم الكتب والمؤلفات الدراسية الخاصة بالتعليم المفتوح لبرامجه الثلاثة الذى بدأ بها وهى:

  1. برنامج المعاملات المالية والتجارية.
  2. برنامج استصلاح واستزراع الاراضى الصحراوية.
  3. برنامج الدراسات القانونية .

وقد حققت المطبعة خلال هذه الفترة معظم رأس مالها مما ساهم فى شراء العديد من الآلات الموجودة حاليا. وذلك حتى تمكن مركز التعليم المفتوح من إنشاء مطبعة مستقلة له فى السنوات الاخيرة.

وقد تمكنت المطبعة من شراء العديد من الآلات التالية من حسابها الخاص نتيجة لرصيد أعمالها خلال الأعوام السابقة منذ إنشائها.

و من الالآت الموجودة بالمطبعة الآن:

  1. عدد واحدة ماكينة طباعة ⅛  فرخ،
  2. اثنين ماكينة طباعة ¼  فرخ،
  3. اثنين ماكينة تصوير توشيباStudio 232 ،
  4. اثنين ماكينة تصوير توشيبا 55
  5. اثنين ماكينة قص كهربائى ،
  6. واحد ماكينة خياطة ملازم،
  7. واحد شاسيه تعريض زنكان،
  8. واحد ماكينة سلفنة،
  9. حاسب ألي،
  10. استئجار أربعة ماكينات تصوير لخدمة مكتبة الطالب.

 

وفيما يلى الإنجازات الاعتيادية للمطبعة والتى تتكرر كل عام تقريبا.

*  تقوم المطبعة كل عام بطبع حوالى 80 مذكرة داخل الدعم وعدد 30 مذكرة خارج الدعم لطلبة الكلية من أقسامها حيث يحتوى كل مقرر علي جزء نظرى وجزء عملى أو التدريبات العملية وحرصت المطبعة على إخراج هذه المذكرات فى أحسن صورة حيث تم الارتقاء باختيار نوعية الورقة المستخدمة وكذلك صيانة الماكينات للحصول على طباعة جيدة وأغلفة موحدة لكل المقررات بالكلية وروعى بها أن تأخذ مظهر الكتاب

الجامعى وتغلف من ورقة الكوشيه للحفاظ على المذكرة كمرجع للطالب بعد تخرجه هذا وقد لقى هذا التحسين فى جودة الكتاب قبول الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بجميع أقسام الكلية.

*  كذلك قامت المطبعة بطباعة العديد من الكتب العلمية كمراجع علمية لعديد من أساتذة الكلية يستفيد منها كل من طلاب مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس فى الجامعات والمراكز البحثية المختلفة والمجتمع.

 

قامت المطبعة بطباعة عديد من المطبوعات التى تخدم العملية التعليمية لطلاب مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا مثل (دليل الطالب – دليل الإرشاد الاكاديمى – دليل التدريب الصيفى – اللوائح الداخلية لطلاب مرحلة البكالوريوس ولطلاب مرحلة الدراسات العليا – قوائم بأسماء الطلاب – قوائم بالجداول الدراسية – قوائم جداول الامتحانات – طباعة الامتحانات المختلفة بالكلية (منتصف – عملى – نظرى ).

 

*  طباعة عديد من المجلات والمؤتمرات العلمية داخل وخارج الكلية (المجلة العلمية لكلية الزراعة – المجلة العلمية لتربية النبات – المجلة العلمية لعلوم أمراض النبات – المجلة المصرية لعلوم الالبان بكلية الزراعة بمشتهر – مجلة حوليات العلوم الزراعية بمشتهر - المجلة المصرية للتمريض– مؤتمرات التقنيات الحديثة فى الزراعة بالكلية – مؤتمرات تربية النبات – مؤتمرات أمراض النبات – مؤتمرات الاثاريين العرب - عن إدارة التعليم العالي و البحث العلمي -الكيمياء الحيوية في البيئة والزراعة....) مما كان له أثر واضح فى زيادة التعامل مع عديد من الجامعات والمراكز البحثية والهيئات الإقليمية وأحيانا الدولية والحصول على رضا هذه الجهات لعديد من السنوات.

 

طبع مطبوعات متابعة الجودة بالكلية مثل استمارات الإرشاد الاكاديمى – الحذف والإضافة –  تقييم الإرشاد والمرشد الاكاديمى –  تقييم المقررات وأعضاء هيئة التدريس  - تقييم الهيئة المعاونة – طباعة دورات وندوات تنمية قدرات الهيئة المعاونة وأعضاء هيئة التدريس بالكلية ومن خارج الكلية - البرامج المختلفة لمرحلة البكالوريوس - البرامج المختلفة لمرحلتي الماجستير و الدكتوراه -  وغيرها من المطبوعات الأخرى.

 

مطبوعات رعاية الشباب والتى لها دور إيجابى فى زيادة وعى الطالب بالأنشطة الطلابية الموجودة بالكلية ومنها لائحة الأنشطة الطلابية ومذكرات الامتحانات وغيرها من المطبوعات الأخرى.

* القيام بعدد 4 دورات تدريبية لشباب الخريجين على طرق الطباعة تفعيلا لدور المطبعة فى خدمة المجتمع .

*  القيام بالمساهمة الفنية وتدبير وسداد مبالغ مالية للمساهمة فى كفاءة العملية التعليمية والإدارية بالكلية.

*  المطبعة يوميا تتعامل مع عديد من العملاء من داخل وخارج الكلية من الإدارات المختلفة بالكلية – أعضاء هيئة التدريس أو من الباحثين من المراكز البحثية وبطريقة غير مباشرة مع الطالب.

*  الإشتراك بأسبوع التوعيه البيئية بجامعة القاهرة.

 

سابعا- الخطة المستقبلية :

(1) فى النواحى المالية:

أ-  رفع مستوى آداء القائمين بالاعمال من حيث إعداد الدفاتر المالية وطريقة القيد بها مع الاحتفاظ بالشكل الحكومى مما يسهل المراجعة عليهم من قبل إدارة الوحدات ذات الطابع الخاص والجهاز المركزى للمحاسبات.

ب- العمل على زيادة حجم الاستثمار السنوى ولو بالمشاركة مع أحد المراكز الاخرى عن طريق الشراكة فى شراء آلات حديثة للمطبعة بعد الاتفاق على نسبة من الربح للمركز أو الوحدة المشاركة لتكون حافزا لهم على المشاركة.

ج- البحث عن فرص لشراء آلات حديثة قليلة فى تكاليف التشغيل وذو جودة عالية وذلك بهدف تقليل الانفاق وزيادة الربح السنوى.

 

(2) النواحى الفنية

أ-  تحديث الآلات الموجودة بالمطبعة عن طريق شراء آلتى طباعة لرفع كفاءة العمل بالمطبعة (بصورة عاجلة).

ب- البحث عن فرصة لشراء آلات وتجهيزات طباعة ملونة لمسايرة المتطلبات فى عالم الطباعة الحديثة وذلك بمخاطبة الجهات المعنية (إدارة الجامعة – إدارة الكلية) لتوفير اعتماد يغطى نفقات شراء هذه الآلات.

ج- العمل على رفع كفاءة العمل الفنى بالمطبعة عن طريق المتابعة الجيدة والطرق المختلفة لضمان جودة المنتج.

د- تنمية مهارات وقدرات العاملين عن طريق مايلى:

            1. الإعداد لإلحاقهم بدورات تدريبية على المهن الفنية المختلفة.

            2. رفع الوعى ومدى ثقافة العاملين لإيجاد الوازع النفسى لديهم لإتقان العمل دون مراقب.

            3. وضع نظام حوافز للمجيدين ومحاسبة الغير مجيدين.

هـ- محاولة إصلاح بعض الآلات الموجودة عن طريق شراء بعض قطع الغيار المطلوبة للإصلاح مع دراسة الجدوى الاقتصادية لها من عدمه.

و- محاولة عمل فريق فنى من العاملين بالمطبعة لإصلاح الآلات (عمل صيانة لها) عن طريق إلحاقهم بدورات لهذا الشأن.

ز- وسائل جديدة لزيادة موارد المطبعة كتجهيز مركز لتصوير المستندات حيث يتم الآن استخدام مكتبة الطالب سنوياً لتوفير خدمة التصوير و الأدوات الكتابية و المعملية.

ح-  محاولة إدخال خدمات إضافية أخرى مثل عمل الرسائل (نسخ – تصوير – تجليد ).

 

(3) النواحى الإدارية

أ-    إعادة تنظيم الهيكل الإدارى لنظام العمل بالمطبعة بعد تدريب العاملين ليصبحوا كوادر مؤهلة لهذا الغرض.

ب-  محاولة وضع نظام ترفيهى إجتماعى للعاملين بالمطبعة (رحلات – ندوات – مسابقات) حتى ينعكس ذلك على الراحة النفسية للعاملين وعلى إتقان العمل بالإيجاب.

                                                 

 

قائمه الاخبار

مرحباً بك لاستقبال كل ما هو جديد بالموقع نرجو وضع اسمك وبريدك الالكترونى

رؤية الكلية

تسعى كلية الزراعة جامعة القاهرة إلى أن تصبح، خلال العقد القادم، من بين المؤسسات الأكاديمية المتميزة والمعترف بها على المستوى الإقليمي في التعليم، والبحث العلمي، وتنمية المجتمع، في مجالات الزراعة وعلوم الحياة، لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية للتنمية المستدامة.

رسالة الكلية 

في إطار رسالة جامعة القاهرة تسعى كلية الزراعة لإعداد خريجين قادرين على المنافسة محلياً وإقليمياً فى مجالات الزراعة وعلوم الحياة، من خلال تقديم برامج وأنشطة وخدمات متميزة في التعليم، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع وتنمية البيئة.