القسم ورواده:
أُنشى قسم الألبان منذ إنشاء الكلية كأحد فروع قسم الصناعات الزراعية أحد الأقسام الخمسة التى تأسست بها كلية الزراعة عام 1935 وهى الزراعة- الكيمياء الزراعية- الحشرات والحيوان (وقاية النبات)- النبات الزراعى- الصناعات الزراعية. وظل فرع الألبان أحد فروع قسم الصناعات الغذائية والألبان (الصناعات الزراعية سابقاً) حتى ديسمبر 1990 حيث أصبح قسماً مستقلاً بذاته.
ويزخر القسم بنخبة ممتازة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم من مدرسين مساعدين ومعيدين يبلغ عددهم الآن حوالى تسعة وثلاثون عضواً يشاركون فى تطوير العملية التعليمية والبحثية وفى المؤتمرات العلمية الدولية والمهمات العلمية ولجان تطوير الكلية ومشاريع الجودة.
ومن الرواد الأوائل فى مجال علوم وتكنولوجيا الألبان فى مصر الأستاذ . محمد يوسف سليم أول من أسس علم الألبان فى كلية الزراعة وقد تخرج من مدرسة الزراعة عام 1915 وظل يرعى هذا المجال حتى شرف بعمادة الكلية (1941 – 1945) وقد تابع جهوده كل من الأستاذ الدكتور. على حسن فهمى الذى ساهم فى تأسيس كثير من شركات صناعة الألبان المصرية ، وغيرهم مثل : أ.د. عبد المنعم غنيم ، أ.د. إسماعيل سرى ، أ.د. أمين السكرى أ.د. حسن على حسن ، أ.د. سعيد الرافعى، أ.د. حسن شرارة ، أ.د. أحمد صفوت، أ.د. منير رمزى نغموش، أ.د. محرم حسونة، أ.د. سالم نصر عامر. شرف بعضهم بتولى بعض المناصب القيادية فى الكلية والجامعة منهم أ.د. محمود كمال الدين إبراهيم الذى شرف بتوليه منصب وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب فى الفترة من 1982- 1987 ، أ.د. منير محمود العبد وكيلاً للكلية لشئون التعليم والطلاب فى الفترة من 1998- 2001 ، أ.د. محمد نجيب على حسن وكيلاً للكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة فى الفترة من 2012 -2013 ، أ.د. علاء محمد عبدالفتاح مستشار نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب فى الفترة من 2000 -2007 وتولى بعض الأساتذة منصب مستشار ألبان لعديد من شركات الألبان وعلى رأسهم أ.د. شريف محمود كامل أنيس، أ.د. محمد نجيب على حسن ، أ.د. إبراهيم عبد السلام عبد الجواد ، أ.د. محمد عبدالغنى إبراهيم الأعسر .
وساهم العديد من أعضاء هيئة التدريس بالقسم فى العمل بالعديد من الجامعات المصرية والعربية وكان لهم الدور الفعال فى تطوير هذه الجامعات وعلى مستوى الدراسات العليا ساهموا فى الاشراف على 137رسالة ماجستير ، 78 رسالة دكتوراه ونشر ما يقرب من ثلاثون بحثاً فى المجلات الدولية .و يتولى حاليا رئاسة القسم ا د فاطمة على متولى.
كما تم إنشاء وحدة تكنولوجيا الألبان كوحدة إنتاجية ذات طابع خاص عام 1994 حيث أتاحت أكثر من خمسون فرصة عمل للمهندسين من خريجى الكلية والفنيين والعمال بالإضافة إلى توفير منتجات الألبان لتغذية طلاب المدن الجامعية والعاملين بجامعة القاهرة ومحيطها وتوفير فرص التدريب للخريجين وطلاب البكالوريوس والوافدون من الدول الافريقية بالإضافة إلى مشروع المركز التدريبى لتكنولوجيا الألبان عام 2002 ومعامل سلامة الغذاء ومراقبة الجودة عام 2009 تحت إشراف أ.د. إبراهيم عبد السلام عبد الجواد لرفع كفاءة طلاب التخصص بجانب تدريب الخريجين وتقديم الخبرات العلمية فى مجال صناعة الألبان وتم إدخال نظام دراسة الماجستير المهنى بالقسم عام 2004 .
رسالة القسم:
فى إطار رسالة كلية الزراعة – جامعة القاهرة يتولى قسم الألبان إعداد مهندسين وباحثين فى مجال علوم وتكنولوجيا الألبان قادرين على الإسهام فى تطوير هذا المجال ومواكبة التطورات العلمية والعملية المستمرة وذلك عن طريق التحديث المستمر للبرامج والمقررات التعليمية والتدريبية وإمكانيات البحث العلمى علاوة على تشجيع كافة البرامج التى تهدف إلى تنمية المجتمع والحفاظ على البيئة .
أهداف القسم
• تطبيق البرامج التعليمية المتطورة والمتوافقة مع مثيلاتها فى جامعات الدول المتقدمة لإعداد كوادر قادرة على المنافسة والمساهمة الفعالة فى تطوير وتحديث الإنتاج فى مجال التخصص .
• تطوير وتحديث البرامج التعليمية للدراسات العليا والتصدى فى مجال البحث العلمى للمشكلات المحلية المعاصرة فى مجال التخصص وتقديم الحلول المناسبة لهذه المشكلات.
• تطبيق برامج تدريبية متطورة تهدف إلى رفع الكفاءة فى المجال العلمى للتخصص وإتاحة الفرصة لخريجى القسم وغيرهم للإستفادة من هذه البرامج.
• تطبيق أنظمة للمتابعة والتقييم فى كافة مجالات عمل القسم للمحافظه على الجودة وتطوير الأداء.
• تشجيع تعاون التخصصات المتعددة بالكلية مع القسم فى مجال البحث العلمى لمواكبة التطورات العالمية فى هذا المجال.

نظرة مستقبلية:
• إستمرار التطوير والتحديث للبرامج التعليمية لمرحلتى البكالوريوس والدراسات العليا بهدف رفع كفاءة الخريج وإعداده للمنافسة محلياً ودولياً.
• تشجيع التعاون العلمى فى المجال البحثى للتخصصات المتعددة بالكلية وفتح المجال بشكل متزايد لرفع مستوى البحث العلمى للقسم وللكلية.
• الاستفادة المتزايدة من إمكانيات الكلية فى مجال البحث العلمى لإثراء وتعظيم الناتج النهائى للعملية البحثية.
• العمل بكل السبل الممكنة لتنمية ودعم التواصل بين أجيال هيئة التدريس والطلاب علمياً وتربوياً لدعم مفهوم القدوة العلمية الصالحة لخدمة وتطوير المجمتع.
• تشجيع الباحثين على نشر البحوث العلميه فى المجلات العلمية الدوليه .
• تشجيع التعاون العلمى فى مجال التعليم والبحث والتدريب مع الدول الأفريقيه.

قائمه الاخبار

مرحباً بك لاستقبال كل ما هو جديد بالموقع نرجو وضع اسمك وبريدك الالكترونى

رؤية الكلية

تسعى كلية الزراعة جامعة القاهرة إلى أن تصبح، خلال العقد القادم، من بين المؤسسات الأكاديمية المتميزة والمعترف بها على المستوى الإقليمي في التعليم، والبحث العلمي، وتنمية المجتمع، في مجالات الزراعة وعلوم الحياة، لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية للتنمية المستدامة.

رسالة الكلية 

في إطار رسالة جامعة القاهرة تسعى كلية الزراعة لإعداد خريجين قادرين على المنافسة محلياً وإقليمياً فى مجالات الزراعة وعلوم الحياة، من خلال تقديم برامج وأنشطة وخدمات متميزة في التعليم، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع وتنمية البيئة.