- مركز بحوث ودراسات التنمية الريفية (CRDRS)

 

 

التعريف:

أنشئ المركز فى أبريل 2001 وبدأ المركز نشاطه فور تشكيل مجلس الإدارة وتعيين مدير المركز بقراري رئيس الجامعة رقم 639 بتاريخ 14/4/2001 ورقم 658 بتاريخ 22/4/2001 علي الترتيب وتم توفير مقر للمركز من قبل إدارة الكلية، مما أسهم في إعطاء دفعة حقيقية لنشاط المركز. 

تم تأثيث المركز بالكامل في حدود الإمكانيات المالية التي توفرت من تمويل بعض البحوث بالتعاون مع المركز الدولي للدراسات الزراعية المتقدمة لدول البحر المتوسط CIHEAM- والمعهد الزراعي للبحر المتوسط IAM,M  واستكملت الإمكانيات المادية للمركز بتبرعات من الأساتذة والمتعاونين مع المركز.

 

 

الرؤية :

في ضوء الاهتمام المتزايد بقضايا تنمية الريف على المستوى الوطني والدولي، فإن المركز سيواصل اهتمامه بتعميق مساهمته في كافة مجالات التنمية الريفية من خلال أنشطته المنبثقة من اهتمامات المجتمع المصري والهيئات الدولية المعنية في هذا المجال.

 

الرسالة:

يسعى المركز إلى توظيف الخبرات المحلية والدولية لأعضاء هيئة التدريس المتخصصين بكليّة الزراعة جامعة القاهرة في خدمة التنمية الريفية في مصر، وبما ينعكس على تطور القدرات المتاحة لدى مجتمع الجامعة في دراسة القضايا الأساسية التي تتعلّق بتنمية الريف في مصر والدول النامية ذات الظروف المشابهة بما يتيح إمكانية طرح نماذج ملائمة لحل مشاكلها. وسيركز المركز في هذا الشأن على توظيف علاقاته المهنية الواسعة بالمنظمات الوطنية والإقليمية والعالمية ذات الاهتمام المشترك، لتبادل الخبرة ودعم القدرات القومية بالمهارات والمعارف العالمية الملائمة للظروف المحلية. 

 

 

ملخص  لأنشطة المركز  فى الفترة من 2002 حتى 2011

1- مشروع الابتكارات الاجتماعية والمؤسسية للإدارة المحلية للموارد المائية بمنطقة البحر المتوسط بالمشاركة مع وزارة الموارد المائية والري وبقيادة هيئة  Agropolis  مع خمس دول أخري بشمال وجنوب البحر المتوسط لمدة ثلاثون شهرا حتى أكتوبر2007 بتمويل من الاتحاد الأوروبي.

- عقد حلقة خبراء في موضوع "المشكلة السكانية و قضايا التنمية في الريف" في الفترة من  16-17/4/ 2003 حضرها عديد من الخبراء بوزارات الصحة والسكان والزراعة والشئون الاجتماعية والمركز الديموجرافي والتخطيط القومي والمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية والهيئات الدولية في مصر ذات العلاقة بموضوع الحلقة.

3- سفر عدد 11 طالب  بالإضافة إلى أحد أفراد الهيئة المعاونة إلى اليونان.

 

4- عقد المؤتمر الوطني النهائي لمشروع الابتكارات الاجتماعية والمؤسسية لإدارة الري بدول البحر المتوسط  ISIIMM – مصر

عمل أول دورة تدريبية ( مقدمة فى التحليل الاحصائى واستخدام برنامج SPSS) في معمل الاتصال عن بعد (2) (ديسمبر 2007) لمعنيين فى التنمية الريفية من وحدة التنمية المتواصلة بوزارة الزراعة.

دورة تدريبية بالتعاون مع منظمة الايكاردا ICARDA  لعدد 13 متدرب من خريجي كليات الزراعة والأخصائيين الزراعيين من تسع دول بالخليج العربي

 

7- المشاركة في التدريب الصيفي لطلاب المستوى الثالث تخصص تنمية المجتمع بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي- مشروع دعم التعاونيات بصعيد مصر- وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي

 

 

 

أنشطة المركز خلال عام 2010- 2012

1- تم عقد ندوة وورشة عمل يومي 11، 12/7/2010 تحت عنوان "خبرات التنمية الريفية والدروس المستفادة من تطبيقات برنامجLEADER  في فرنسا: نحو برامج تنمية ريفية وطنية وتعاون إقليمي”بالمكتبة ومركز المعلومات. ندوة وورشة عمل يومي 11، 12/7/2010 تحت عنوان "خبرات التنمية الريفية والدروس المستفادة من تطبيقات برنامجLEADER  في فرنسا: نحو برامج تنمية ريفية وطنية وتعاون إقليمي”بالمكتبة ومركز المعلومات.

ندوة وورشة عمل يومي 11، 12/7/2010 تحت عنوان "خبرات التنمية الريفية والدروس المستفادة من تطبيقات برنامجLEADER  في فرنسا: نحو برامج تنمية ريفية وطنية وتعاون إقليمي”بالمكتبة ومركز المعلومات.

ندوة وورشة عمل يومي 11، 12/7/2010 تحت عنوان "خبرات التنمية الريفية والدروس المستفادة من تطبيقات برنامجLEADER  في فرنسا: نحو برامج تنمية ريفية وطنية وتعاون إقليمي”بالمكتبة ومركز المعلومات.

- تم عقد عدد 15  لجنة مناقشة رسائل علمية (إشراف مشترك) بين جامعة الأزهر بغزة/ فلسطين وكلية الزراعة بجامعة القاهرة بمصر، من خلال تقنية Video Conference  بمعمل الاتصال عن بعد(2) مشروع TEMPUS – FORMDER  بالمركز في الفترة من يوليو 2007 إلى نوفمبر 2010

2- تم عقد عدد 25 محاضرة لطلبة الدراسات العليا في جامعة الأزهر بغزة-فلسطين من خلال تقنية Video Conference    بمعمل الاتصال عن بعد(1) مشروع TEMPUS – FORMDER  بالمركز في تخصصي أمراض النبات والإنتاج الحيواني في الفترة من ديسمبر 2009.إلى يوليو 2010.

3- مناقشة رسائل ماجستير بالاشتراك مع جامعات خارجية (كلية الزراعة- جامعة الأزهر بقطاع غزة) من خلال تقنية الفيديو كونفرانس من خلال معمل الاتصال عن بعد (2).

4- إلقاء محاضرات من خلال تقنية الفيديو كونفرانس من خلال معمل الاتصال عن بعد (1)

الأنشطة المستقبلية للمركز

 

1- يتم حالياً إجراء دراسة استكشافية ( دراسات حالة ) عن المنظمات الغير حكومية لصغار المزارعين بتمويل من الـ ICARDA

2-يتم الاعداد لعقد دورة تدريبية  لمدة اسبوعين في فبراير القادم بعنوان “ العمل التعاوني الزراعي وتنمية صغار المزارعين فى مصر“ لمجموعة من المهندسين الزراعيين من المملكة العربية السعودية بتمويل من منظمة الأغذية والزراعة (الفاو).

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قائمه الاخبار

مرحباً بك لاستقبال كل ما هو جديد بالموقع نرجو وضع اسمك وبريدك الالكترونى

رؤية الكلية

تسعى كلية الزراعة جامعة القاهرة إلى أن تصبح، خلال العقد القادم، من بين المؤسسات الأكاديمية المتميزة والمعترف بها على المستوى الإقليمي في التعليم، والبحث العلمي، وتنمية المجتمع، في مجالات الزراعة وعلوم الحياة، لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية للتنمية المستدامة.

رسالة الكلية 

في إطار رسالة جامعة القاهرة تسعى كلية الزراعة لإعداد خريجين قادرين على المنافسة محلياً وإقليمياً فى مجالات الزراعة وعلوم الحياة، من خلال تقديم برامج وأنشطة وخدمات متميزة في التعليم، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع وتنمية البيئة.