القسم ورواده :
بدأ مجال الاجتماع الريفي والإرشاد الزراعي كأحد الشعب الرئيسية ضمن قسم الاقتصاد الزراعي والإرشاد وذلك عام 1963 وكان الفضل لإدخال مجالي الاجتماع الريفي والإرشاد الزراعي للكلية الاستاذ الدكتور / محمد محي الدين نصرت وتم تخرج الدفعة الاولي لهذا الفرع عام 1965 تحت مظله قسم الإقتصاد الزراعي وأصبح قسماً مستقلاً عام 1986، ويتضمن فرعى الإجتماع الريفي والإرشاد الزراعي ومع تطوير البرامج الدراسية بالكلية أصبح التخصص الرئيسي لهذا القسم هو مجال الإرشاد الزراعي وأصبح مجال الإاجتماع الريفي تخصص فرعي وذلك عام 1998، ثم مع التطوير تم إدخال برامج اللغة الإنجليزية بالكلية والتي شملت برنامج تنمية المجتمع الريفي والزراعة الدولية كأحد البرامج الرئيسية للدراسة باللغة الإنجليزية. تولي رئاسة قسم الإقتصاد الزراعي والإجتماع الريفي والإرشادخلال الفترة (1966-1986) أ.د. محمد محي الدين نصرت ثم تولى رئاسة القسم أ.د. خيري حسن أبو السعود فى الفترة (من 1986- 1992)، ثم تلاه أ.د. عبد الحليم عباس قشطة فى الفترة من (1/8/1992 – 31/7/1998)، بعد ذلك تولى رئـاسة القسم أ.د. محمـــد حلمي نوار في الفــترة من 1/8/1998 - 31/7/2002 ثم أ.د. هدى محمد الجنجيهى من 1/8/2002 – 31/7/2004 ثم تلاها أ.د. عماد مختار احمد الشافعي 1/8/2004 ثم تولى أ.د. محمد شفيق كمال رئاسة مجلس القسم من 31/8/2005- 5/8/2009، ثم تولت أ.د.سوزان محمد محى الدين نصرت في الفــترة من 6/8/2009- 31/7/2012 ثم تولت أ.د.زينب حسن حسن مجد رئاسة القسم من 1/8/2012حتي الان .
الرؤية المستقبلية للقسم:
المساهمة في تنمية وتطوير مجالات الإرشاد الزراعي والاجتماع الريفي والتنمية الريفية من خلال برامج متميزة فى التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع الريفي المصري بصفة عامة. وإعداد خريجين على كفاءة عالية قادرين على نقل ما درسوه من تقنيات زراعية ومهارات إلى جماهير الزراع والريفيين .
رسالة القسم:
• تطوير طرق التدريس، التعليم، والكتاب الجامعي بما يتمشى مع الإتجاهات الحديثة فى تكنولوجيا التعليم .
• تبنى خطة بحوث أكاديمية وتطبيقية تساعد في تنمية وتفعيل طرق وأساليب العمل الإرشادي والتنمية الريفية .
• الإشتراك مع الأجهزة التنفيذية والجمعيات الأهلية بمحافظة الجيزة في إعداد وتنفيذ مشروعات تجريبية رائدة في مجالات التنمية الريفية والإرشاد الزراعي والبيئة والأسرة الريفية ومشكلاتها .
• إنشاء وتطوير قاعد بيانات في مجالي تخصص القسم لخدمة الباحثين والعاملين في الأجهزة التنفيذية والجمعيات الأهلية.
• العمل على أن يكون القسم بيت خبرة ومصدر للمعلومات الفنية والعلمية للأجهزة التنفيذية والجمعيات الأهلية العاملة في مجال تخصصات القسم .
أهـداف القسم:
• تنمية الموارد البشرية وإعدادها فى مجالي الإجتماع الريفي والإرشاد الزراعي لتكون قادرة على المساهمة الفعالة فى تنمية المجتمع الريفي .
• إعداد طلاب فى مجالي الإرشاد الزراعي والإجتماع قادرين على إستيعاب الأساليب والتقنيات الحديثة التى تسهم فى نهوض سكان المجتمعات الريفية وتساعدهم على استغلال الموارد المتاحة لهم مع الحفاظ عليها وضمان إستمراريتها لصالح الأجيال القادمة .
• إجراء البحوث الأكاديمية والتطبيقية التي تساعد على تنمية طرق البحث العلمي وتطوير أدوات القياس التعليمي والإجتماعي وتشكل أساساً لوضع البرامج التنفيذية التي تهدف إلى توعية المجتمع الريفي وتنميته .
• توثيق الصلة بين القسم والأجهزة الحكومية التنفيذية والجمعيات الأهلية ذات الصلة بمجالات الدراسة والبحث وبصفة خاصة بمحافظة الجيزة .
• ربط القسم بالجامعات والمؤسسات الدولية المناظرة لتخصصات القسم لتبادل الخبرات وتطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة .

قائمه الاخبار

مرحباً بك لاستقبال كل ما هو جديد بالموقع نرجو وضع اسمك وبريدك الالكترونى

رؤية الكلية

تسعى كلية الزراعة جامعة القاهرة إلى أن تصبح، خلال العقد القادم، من بين المؤسسات الأكاديمية المتميزة والمعترف بها على المستوى الإقليمي في التعليم، والبحث العلمي، وتنمية المجتمع، في مجالات الزراعة وعلوم الحياة، لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية للتنمية المستدامة.

رسالة الكلية 

في إطار رسالة جامعة القاهرة تسعى كلية الزراعة لإعداد خريجين قادرين على المنافسة محلياً وإقليمياً فى مجالات الزراعة وعلوم الحياة، من خلال تقديم برامج وأنشطة وخدمات متميزة في التعليم، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع وتنمية البيئة.