القسم و رواده :

أنشئت مدرسة الزراعة العليا عام 1911 ، ثم ضمت الى الجامعة المصرية عام 1935 ، عندئذ بدأت كلية الزراعة فى انشاء الأقسام العلمية. يعتبر قسم وقاية النبات من أقدم أقسام الكليه. ففى عام 1938 أُنشئ قسم الحشرات والحيوان الزراعي وكان أول رئيس لمجلس القسم الدكتور حامد سليم سليمان ، والذى حصل على درجة كرسي الحشرات الإقتصادية عام 1941 ، كما حصل الدكتور أحمد سالم حسن على درجة كرسي الحيوان الزراعى في عام 1947. وفي عام 1953 نقل الدكتور أحمد سالم حسن على درجة كرسي الحشرات الاقتصاديه ، الذى خلى بتولى الدكتور حامد سليم سليمان منصب وكيل جامعة فؤاد الأول (القاهرة) عام 1951 ، وحل محله في كرسي الحيوان الزراعى الأستاذ غبريال ميخائيل بشاره. 
وفى منتصف الخمسينات من القرن العشرين تغير اسم القسم ليصبح قسم وقاية النبات مع إستمرار فرعى الحشرات الإقتصادية والحيوان الزراعى. 
وفي عام 1962 أنشىء بالقسم كرسي للمبيدات وشغله الدكتور / محمد حسين زعزوع ، وبذلك أصبح لقسم وقاية النبات ثلاثة فروع هي : فرع الحشرات الاقتصادية، وفرع الحيوان الزراعي، وفرع المبيدات. 
وفي عام 1974 إنفصل فرع الحيوان الزراعي ليكون قسما مستقلا تحت اسم الحيوان والنيماتولوجيا الزراعية، وتغير اسم قسم الوقاية بفرعيه الآخرين الى اسمه الجديد وهو قسم الحشرات الاقتصادية والمبيدات.

رسالة القسم :

  • فى اطار رسالة جامعة القاهرة ورسالة كلية الزراعة يلتزم قسم الحشرات الإقتصادية والمبيدات بإعداد وتطوير البرامج التعليمية التى تهدف الى تنمية المجتمع الزراعى مع الحفاظ على مكونات النظام البيئى من التدهور.
  • التأكيد على تواجد مدارس علمية متميزة بالقسم فى تخصصات الأفات الحشرية، المكافحة البيولوجية، تربية ديدان الحرير، نحل العسل، والمبيدات وذلك لإعداد خريجين وباحثين قادرين على الاسهام فى تنمية وتطوير المجتمع وقطاع الزراعة بإستخدام الأساليب العلمية وتطبيق التقنيات الحديثة لزيادة الإنتاج الزراعى كماً ونوعاً مع المحافظة على البيئة.

أهداف القسم :

  • الدفع بنوعية مطلوبة من الخريجين فى سوق العمل الزراعى بمجال وقاية الإنتاج الزراعى والحيوانى من الأفات مع مراعاة البعد البيئى فى التطبيقات الميدانية.
  •  تشجيع قيام الشباب بمشروعات استثمارية صغيرة بمدخلات منخفضة التكاليف فى مجالات متنوعة مثل تربية ديدان الحرير ونحل العسل.
  • تناول المشاكل الملحة فى مجالات اهتمامات القسم لوضعها فى أولويات برامج التسجيلات بمرحلة الدراسات العليا.
  • توظيف الطاقات البحثة بالقسم وما تتوصل اليه من تقنيات قابلة للتطبيق فى خدمة وتطوير الأستثمار والإنتاج الزراعى بحيث تتكامل هذه الطاقات مع بعضها البعض وكذلك مع نظائرها فى الأقسام الأخرى بالكلية فى إطار استراتيجية تساهم فى ايجاد نظام بيئى زراعى صحى.

النظرة المستقبلية :

  • إستحداث مقررات دراسية وعملية مواكبة للإنجازات العملية والتطبيقية فى دول العالم.
  •  الى جانب درجات البكالوريوس والماجيستير والدكتوراة فى الفلسفة فى العلوم الزراعية التى يمنحها القسم تم استحداث دبلومات عليا لتأهيل الخريجين من خلال اربعة تخصصات وهى:
  • دبلوم الأفات الحشرية ومكافحتها
  • دبلوم تقنيات مبيدات الأفات
  • دبلوم المناحل وإدارتها
  • دبلوم تكنولوجيا الحرير 
  • تشجيع تعاون التخصصات المتعددة بالكلية مع القسم فى مجال البحث العلمى لمواكبة التطورات العالمية فى مكافحة الأفات الحشرية مع تقنيات استخدام المبيدات.

 

قائمه الاخبار

مرحباً بك لاستقبال كل ما هو جديد بالموقع نرجو وضع اسمك وبريدك الالكترونى

رؤية الكلية

تسعى كلية الزراعة جامعة القاهرة إلى أن تصبح، خلال العقد القادم، من بين المؤسسات الأكاديمية المتميزة والمعترف بها على المستوى الإقليمي في التعليم، والبحث العلمي، وتنمية المجتمع، في مجالات الزراعة وعلوم الحياة، لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية للتنمية المستدامة.

رسالة الكلية 

في إطار رسالة جامعة القاهرة تسعى كلية الزراعة لإعداد خريجين قادرين على المنافسة محلياً وإقليمياً فى مجالات الزراعة وعلوم الحياة، من خلال تقديم برامج وأنشطة وخدمات متميزة في التعليم، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع وتنمية البيئة.